الإثنين 29 أبريل 2024 07:39 صـ
مصر وناسها

    رئيس مجلس الإدارة محمد مجدي صالح

    غطاطي للإطارات
    حوادث

    عقوبة حبس 3 سنوات.. بعد القبض على رجل يلقي فلوس على المارة في الشارع

    القبض علي رجل يلقي الفلوس علي المارة
    القبض علي رجل يلقي الفلوس علي المارة

    تداول رواد التواصل الاجتماعي فيديو يثير الجدل لرجل في الخمسين من عمره، يقف في شرفة مسكنه بإحدى العمارات بمنطقة بأوسيم بالجيزة، يلقي النقود على المارة دون توضيح لما يفعله، هذا هو الفيديو الذي أثار الجدل بعد أن تداوله نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي، قبل أن تحدد الأجهزة الأمنية مرتكب الواقعة، ما جعل رواد المواقع يتساءلون عن مدى قانونية ذلك، والعقوبة الذي تنتظر هذا الرجل.

    ويوضح الخبير القانوني محمد مجدي صالح المحامي بالنقض، العقوبة القانونية التي تنتظر هذا الرجل، قائلًا: إن هذه الواقعة تعتبر إهانة للنقود الوطنية، لأن الرجل ألقى النقود على المارة في الشارع، بدلًا من أن يعطيها لهم بشكل لائق إن كان هدفه التصدق والزهد، بالإضافة إلى أن القانون يُجرم إهانة النقود الوطنية.

    صالح: المادة 59 من قانون البنك المركزي تنص على عقوبة كل من يهين الأوراق النقدية

    وتابع صالح في حديثه ،أن المادة 59 من قانون البنك المركزي المصري تنص على عقوبة كل من يهين النقد أو يتلفه أو يشوهه أو يكتب عليه بأي صورة من الصور، مؤكدًا أن إلقاء النقود من الشرفة في الشارع يعتبر إهانة للنقود الوطنية، ما يدين هذا الرجل أمام القانون.

    وأضاف، أن العقوبة القانونية جراء هذا التصرف تصل إلى الحبس في بعض الحالات إلى مدة أقصاها 3 سنوات، وفي حالات أخرى تكون العقوبة القانونية لمن يفعل ذلك غرامة مالية لا تقل عن 10 آلاف جنيه، ولا تزيد عن 100 ألف جنيه، لأن إهانة الأوراق النقدية تكلف الدولة مبالغ باهظة، ومن أجل الحفاظ على المال العام تقوم الدولة بمنع كل من يفعل هذه التصرفات.

    وأشار أستاذ القانون الجنائي، إلى أن القانون المصري لم يكن يعاقب مرتكب هذه التصرفات من قبل، ولكن بعد أن انتشرت تلك الظاهرة في أكثر من مدينة، جعلت المشرع المصري يعيد النظر في قوانين إهانة الأموال، التي تضر بالمال العام وتثير البلبلة في بعض الأحيان.

    القبض علي العقوبة القانونية قانون اوسيم القاء النقوم علي المارة نقود