الأربعاء 15 مايو 2024 12:01 صـ
مصر وناسها

    رئيس مجلس الإدارة محمد مجدي صالح

    غطاطي للإطارات
    حوادث

    بعد وفاته.. أشهر قصص الإعدام لـ”عشماوي” منفذ الأحكام

    عشماوي
    عشماوي

    توفى حسين الفقي، الشهير بـ«عشماوي» أشهر منفذ أحكام إعدام بقطاع مصلحة السجون «سابقا» اليوم الاحد .

    يذكر أن لقب عشماوي جاء بسبب أنه في 1922 تولى هذه المسؤولية شخصا يدعى أحمد عشماوي، لذلك فإن هذا الاسم هو الأشهر في هذه المهنة، وكان هناك شخص واحد ينفذ هذه العملية بسب قلة الجرائم، لكن عددهم زاد بعد ذلك بسبب زيادة عدد الجرائم.

    وكان المتوفى حسين الفقي قد نفذ 1070 حكما بالإعدام، 20% منهم سيدات معظمهن قتلن أزواجهن، ودخل موسوعة جينيس كأكثر من نفذ أحكام بالإعدام على مستوى العالم، منذ عام 1990 حتى بداية أحداث يناير.

    من أشهر قصص اعدام عشماوي

    فى تسعينيات القرن الماضى تحول "حسين قرني" الشهير بـ"عشماوى" فجأة للرجل الأول فى تنفيذ أحكام الإعدام مصادفًة، بعدما أصيب منفذ الأحكام بحالة إعياء شديدة أثناء توجهه لتنفيذ حكم إعدام منعته من استكمال مهمته، فنفذها بدلاً منه "حسين قرنى"، بعدما أمره مأمور السجن بذلك، ونفذ أول حكم إعدام له ضد أمراة ادينت بقتل زوجها وشقيقه داخل سجن بنها، وكان تلك الواقعة بدأية تغير فى حياته، نحو سلسلة طويلة من الأحكام نفذها عبر تاريخه.

    كان من ضمن أشهر الشخصيات التى نفذ فيها "عشماوى" حكم الإعدام، أسطورة الإجرام "عزت حفنى" الذى اتهم فى قضية جزيرة النخيلة بأسيوط وشقيقه حمدان، وعن تنفيذ حكم إعدامه روى "قرنى" فى حوار صحفى له، كيف كان "حنفى" متماسكاً أمام الموت، ولم يهتز وكيف انه طلب منه انهاء الأمر سريعًأ مطالبًا منه عدم تعذيبه قائلاً له"خلص بسرعة .. عايزها قلبة وقومة".

    ظهر "حسين قرنى" الشهير بـ"عشماوى" فى عدة أعمال فنية، كان أخرها مسلسل سجن النساء، حيث نفذ حكم الإعدام_تمثيلياً_ فى الفنانة "روبى"، والتى روى قصته معها، وأكد خلالها أنه بعد أن غطاها بالطاقية السوداء ولف حبل المشنقة حول عنقها، تعرضت للإغماء رغم أن المشهد كان تمثيلى، ولكنه برر ذلك بأن الروح غالية جدًا فالحياة أغلى شئ فى الوجود والمحكوم عليه بالإعدام هو فقط من يعلم متى سيموت على وجه الأرض، وأن المشهد كان مهيبًا لذلك حتى ولو كان تمثيليًا.

    عشماوي وفاة عشماوي اشهر منفذ احكام اعدام من هو عشماوي