السبت 4 مايو 2024 11:04 صـ
مصر وناسها

    رئيس مجلس الإدارة محمد مجدي صالح

    غطاطي للإطارات
    فن وثقافة

    80 عاما على القمة الزعيم عادل إمام يحتفل بعيد ميلاده .. اليوم

    الزعيم عادل إمام
    الزعيم عادل إمام

    يحتفل الزعيم عادل إمام، اليوم الإثنين الموافق 17 مايو، بعيد ميلاده الـ81 حيث إنه من مواليد عام 1940، ويعد واحدًا من أهم الممثلين المصريين والعرب، والأكثر شعبية في تاريخ السينما المصرية، إذا استطاع التربع على عرش الفني المصرى وحافظ على مكانه على مدار الخمسين سنة الماضية، لم يستطع أحد الوصول إلى ما حققه الزعيم خلال مشواره الفنى.

    ويكيبيديا عادل إمام

    ولد في المنصورة التحق بجامعة القاهرة وحصل منها على إجازة في الهندسة الزراعية، وخلال سنوات دراسته اكتشف شغفه الحقيقي للتمثيل، بمشاركته في المسرح الجامعي وعروضه، وانضمامه للعروض المسرحية التي كانت تعرض على التليفزيون مثل "أنا وهي وهو" مع فؤاد المهندس وشويكار عام 1963، وبعدها شارك في العديد من الأفلام بأدوار ثانوية منذ منتصف الستينيات وحتى أوائل السبعينيات.

    عادل امامعادل امام

    أفلام الزعيم عادل إمام

    ومن أبرز الأفلام التي شارك فيها عادل إمام خلال هذه الفترة "أنا وهو وهى"، و"المدير الفني"، "3 لصوص "، "مراتي مدير عام"، "كرامة زوجتي"، "الراجل ده حيجنني "، و"الخروج من الجنة "، "حكاية ثلاث بنات"، "حلوة وشقية"، "أنا الدكتور"، "أفراح"، "عفريت مراتي"، "كيف تسرق مليونيرا"، "لصوص لكن ظرفاء"، "فتاة الاستعراض"، "سبعة أيام في الجنة"، وبعدها أصبح واحداً من الفنانين البارزين على الساحة الفنية.

    وفى فترة السبعينات ودع عادل إمام الأدوار المساعدة وحصل على أدوار البطولة أدى فيها دور البطولة في أفلام أبرزها "حب المراهقات"، "مذكرات الآنسة منال"، "البحث عن فضيحة"، "الشياطين والكورة"، "شياطين إلى الأبد"، "أربعة وعشرين ساعة حب"، "الزواج السعيد"، "الكل عاوز يحب"، "البحث عن المتاعب"، "ممنوع في ليلة الدخلة"، "أزواج طائشون"، "حرامى الحب"، "جنس ناعم"، "الأزواج الشياطين"، "عيب يا لولو يا لولو عيب"، "المحفظة معايا"، "البعض يذهب للمأذون مرتين"، "إحنا بتوع الأتوبيس"، "قاتل ما قتلش حد"

    الزعيم عادل امامالزعيم عادل امام

    وفى نهاية السبعينات حقق عادل امام أعلى الإيرادات في السينما بفيلم "رجب فوق صفيح ساخن" وأصبح منذ ذلك الحين نجم الشباك الأول، وقدم بعد ذلك أفلام "مغامرون حول العالم"، "خلي بالك من جيرانك"، واستمر في فترة الثمانيات نجم الشباك الأول وقدم أفلام "الجحيم، "رجل فقد عقله"، "أذكياء لكن أغبياء"، "شعبان تحت الصفر"، "غاوى مشاكل"، "المشبوه"، "على باب الوزير"، "عصابة حمادة وتوتو"، "المتسول"، "حب في الزنزانة"، "عنتر شايل سيفه" وغيرها من الأفلام الهامة.

    واستطاع عادل إمام التطرق إلى القضايا السياسية وأثار بها الرأي العام مثل "الأرهاب والكباب"، و"اللعب مع الكبار" و"الارهابى" و"طيور الظلام"، نهاية الثمانينات وخلال فترة التسعينات، وقدم آخر أفلامه "زهايمر" عام 2010، وبعده انتقل إلى الدراما وقدم مسلسلات "فرقة ناجى عطا الله" و"العراف"، و"أستاذ ورئيس قسم" و"صاحب السعادة" ومامون وشركاه" و"عفاريت عدلى علام" و"عوالم خفية" وآخر أعماله "فلانتينو"..

    وعلى مستوى المسرح يعد عادل امام واحداً من أهم نجومه عبر التاريخ وقدم على خشبته مسرحيات "أنا وهو وهي" عام 1964، و"البيجاما الحمراء" عام 1967، و"حالة حب" عام 1967، و"أنا فين" عام 1970، و"غراميات عفيفى" عام 1970، ومدرسة المشاغبين" عام 1973، و"شاهد مشافش حاجة" عام 1976، و" الواد سيد الشغال" عام 1984، و"الزعيم عام 1993، و"بودى جارد" عام 1999.

    زعيم-الكوميديا-عادل-إمامعادل إمام

    النجم الكبير عادل امامالنجم الكبير عادل امام

    الزعيم عادل امام (2)الزعيم عادل امام

    عادل-إمام

    تعاون «الزعيم» مع المخرج إبراهيم الصحن

    وكان من أبرز مخرجي التلفزيون المصري في هذا الوقت، هو المخرج إبراهيم الصحن، والذي قدم عددا من المسلسلات التلفزيونية الشهيرة والتي تعد علامات في تاريخ الدراما العربية مثل مسلسلات «بوابة الحلواني، الشوارع الخلفية، الطريق إلى سمرقند، في بيتنا رجل، أحزان نوح وبلد المحبوب».

    وجاء التعاون بين إبراهيم الصحن وعادل إمام في عام 1968، من خلال السهرة الدرامية «تمثيلية - الوهم» والتي قام ببطولتها الفنان عادل إمام بمشاركة عماد حمدي، زيزي مصطفى، علية عبدالمنعم وممدوح زايد، وجاء قصة وسيناريو وحوار محمد كامل.

    وسردت التمثيلية قصة أحد الشباب والذي جسد شخصيته الفنان عادل إمام، حينما يشاهد في طريقه سيدة تدعى «هدى» وتبدو عليها علامات الحزن، فيظن أنها تعيش حياتها الزوجية في حزن ويأس ليقرر مساعدتها، ولكنه يتسبب في إثارة غيرة زوجها وشكوكه دون أن يقصد، ويحاول تصحيح الأمر وإعادة الأمور إلى نصابها الصحيح في النهاية.

    يذكر أن وزارة الثقافة تشارك في الاحتفال بعيد ميلاد الزعيم عادل إمام والذي يوافق يوافق اليوم 17 مايو، حيث تعرض قناة وزارة الثقافة لأول مرة، إحدى نوادر حلقات صالون الأوبرا الثقافي، والتي استضافت النجم عادل إمام ليروي ملامح تاريخه الفني الثري والكثير من المواقف التي صادفته أثناء مسيرته حتى تربعه على عرش النجومية وحصوله على لقب الزعيم.

    فيلم الفنان والهندسة

    وشارك في بطولة مسلسل «الفنان والهندسة» عدد من كبار الفنانين وجاء من ضمنهم أشرف عبدالغفور، جمال إسماعيل، مديحة حمدي، أمال زايد، فاطمة مظهر وحسن البارودي.

    رغدة السعيد: حركات الزعيم وبصمته الخاصة خلقت ألفة بينه وبين جمهوره

    80 عاما على القمة، عاش خلالها الزعيم متربعًا على عرش الكوميديا، لم يتمكن أحد من الارتقاء إلى مكانته الفنية، حافظ على قيمته وتنوع في أدواره، فأضحى مسيطرًا على المركز الأول بنجاح، حتى أصبح اسم الفنان عادل إمام، ماركة مسجلة للضحك والمرح، ويصحبه دائمًا سؤال محير للجمهور، «كيف حافظ الزعيم على مكانته طوال مسيرته الفنية؟».

    لغة جسد عادل إمام مثلت عاملا كبيرا في تفوقه على أقرانه واستمراره كـ«زعيم» للكوميديا على مدار سنوات طويلة، وفقًا لما قالته الدكتورة رغدة السعيد، خبيرة لغة الجسد، لافتة إلى إن عادل إمام هو فنان قدير وممثل محترف للغاية، ولديه قدرة كبيرة على التنوع في الشخصيات والتلون باستخدام لغة جسد كل شخصية على حدة بشكل متميز وبدقة عالية.

    الفنان عادل إمام

    وأضافت «السعيد» لـ«مصر وناسها»، أن حركات جسد الزعيم في لقاءاته التليفزيونية تشبه كثيرًا حركاته في أعماله الفنية، ويظهر من حركات جسده أنه عنيد للغاية ولا يترك حقه، وإذا عزم على فعل شئ لا يهدأ حتى ينجزه.

    وأشارت خبيرة لغة الجسد، إلى أن أشهر حركات لغة جسد عادل إمام، هو رفع الحاجب، وهو ما يسمى في علم لغة الجسد بـ«حاجب التحفظ»، والذي أظهره منذ بدايات ظهوره مع فؤاد المهندس، ما خلق حالة من الألفة بينه وبين الجمهور.

    كما أوضحت، أن لغة جسد الزعيم وقت إلقائه الإفيهات، من حركة فمه أو نظرته الساخرة ورفع حاجبه، خلقت ما يمكن تسميته بـ«بصمة الزعيم»، لذا بدأ يثقل تلك الحركات حتلى أصبحت «لزمة» له في أعماله، وبمجرد ما إن يراها المشاهد فيفهم ما يقصده الزعيم ويضحك بسببها.

    بصمة الزعيم

    كما أكدت «السعيد»، أن عادل إمام شخص من الصعب معرفة ما بداخله، لأن حركة يديه معتدلة وليست عشوائية كما أن حركة يده اليسرى قليلة، ويحرك يده اليمنى أكثر ويجلس بشكل رسمي ويده فوق بعضها، وهو دليل على ثباته الانفعالي، ولكن تلك النوعية تعيش بمنطق «اتقي شر الحليم إذا غضب»، كما أن نظراته ارتيابية بعض الشىء تدل على حذر شديد وسؤاله عن أدق التفاضيل بأي شىء يقدم على فعله، وهو ما يظهر في تركيزه أثناء تلقي أي سؤال.

    وتابعت أن تقدم الزعيم في العمر، جعل تعبيرات وجهه وحركته تقل، ولكن لزماته ما زالت مستمرة لأنها امتزجت به، كما أن لديه نرجسية في محلها وغير مرضية، متشبعة باعتزازه بنفسه وتاريخه واعتزاز جمهوره به وبأعماله الخالدة.

    الزعيم عادل امام الفنان عادل امام عادل امام عيد ميلاد عادل امام عيد ميلاد الزعيم المركز الثقافي افلام عادل امام