الثلاثاء 21 مايو 2024 01:12 صـ
مصر وناسها

    رئيس مجلس الإدارة محمد مجدي صالح

    غطاطي للإطارات
    فتوي و دين

    حكم تناول القراميط.. بعد واقعة حديقة الحيوان

    قراميط
    قراميط

    حذر العديد من خبراء التغذية أن تناول القراميط التي تعيش في مياه الصرف والمصارف بأنواعها تحتوي على كميات عالية من الميكروبات والبكتيريا، ومعادن ثقيلة كالرصاص أو الزئبق إذا كانت تعيش في مياه لها صرف صناعي خاص بالمصانع.

    كما أثارت حادثة مهاجمة 4 من أسماك «القراميط النيلية» 10 حيوانات من طيور البط البكيني، الجدل، بعد أن تمكنت من افتراسها، وذلك في حديقة حيوانات الجيزة، وكان طول السمكة الواحدة مترا ونصف المتر، وهو ما دفع الكثيرين لتسليط الضوء على الغذاء الخاص بهذه الأسماك، لا سيما أن هناك ما يثار حولها بأنها تتغذى على النفايات في قاع الأنهار والبرك الملوثة.

    من جانبه قال مصدر من معهد بحوث تكنولوجيا الأغذية، إن سمك القراميط أو السلور يعيش دائما في القاع، وهناك نوع منه يعيش في مياه النيل والمياه الجارية وهذا النوع آمن إلى حد ما، ولكن هناك نوعًا آخر يعيش في الترع والمصارف ويتغذي على القمامة والمخلفات ومخلفات المصانع، وبذلك فهو يحتوي على نسبة كبيرة من الميكروبات والبكتيريا وملوث بالمعادن الثقيلة كالزئبق والرصاص، والتي تسبب على المدى الطويل والاستهلاك الدائم مشاكل صحية عديدة.

    خطورة وجود مادة الزئبق والرصاص في جسم الإنسان

    وأضافت المصدر، أن وجود كمية كبيرة من الزئبق في جسم الإنسان تسبب اضطراب الجهاز العصبي وضعف وفقدان الذاكرة وعدم التركيز، وقد تصل الخطورة إذا تناولته الأم الحامل إلى الوصول للجنين وإحداث تلف في أنسجة المخ.

    وأشار المصدر إلى أن وجود الرصاص بنسبة كبيرة يؤدي إلى أمراض الكلي والجهاز العصبي وأمراض الدم والأنيميا والهزال وفقدان الشهية وايضا يؤثر على مستوى التركيز والتحصيل الدراسي للأطفال، لذلك يجب أن نتجنب مثل هذا النوع من الأغذية الملوثة التي تتواجد على مائدتنا.

    هل القراميط تصيب بالسرطان؟

    أما ما يثار حول الإصابة ببعض أنواع السرطانات في حال تم تناول القراميط الملوثة، أكد عدم وجود دراسات علمية مثبتة بالقدر الكافي يمكن الاستناد عليها في تأكيد ذلك، وبالتالي لا نستطيع الجزم أن تناول سمك القراميط يؤدي للإصابة ببعض أنواع السرطانات.

    القراميط حلال في هذه الحالة

    وأكدت الدار، أن هناك حالة واحدة يصبح فيها تناول القراميط حلالا إذا كان ينمو في بيئة صحية ومياه طاهرة نظيفة، فيشترط ألا يؤثر الماء النجس في الأسماك فلا حرج في أكله، إذا الأصل في تناول الأسماك الإباحة بشرط أن لا تضر بصحة الإنسان، والنبي صلى الله عليه وسلم قال:  «لا ضرر ولا ضرار».

    الدكتور أحمد كريمة أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر وعضو الهيئة الإستشارية للفتوى بالأزهر الشريف، قال إن كل ما في البحار والأنهار حلال ولا حرمة فيه، موضحًا سئل النبي عن البحر ويشمل هناك «المالح والعزب»، فقال هو الطهور ماؤه الحل ميتته، وقال العلماء إن كل الكائنات البحرية حلال سواء خرجت حية أو ميتة، وبالتالي القراميط تندرج في باب الحلال.

    القراميط حكم تناول القراميط حديقة الحيوان