الأربعاء 15 مايو 2024 08:27 مـ
مصر وناسها

    رئيس مجلس الإدارة محمد مجدي صالح

    غطاطي للإطارات
    صحة

    استشاري أمراض صدرية: ألوان الفطر الأسود والأبيض والأصفر ما هي الا صبغة

    ألوان الفطر الأسود والأبيض والأصفر ما هي الا صبغة
    ألوان الفطر الأسود والأبيض والأصفر ما هي الا صبغة

    كشف استشاري أمراض صدرية، أن دلالة الألوان في الفطريات الأسود، والأبيض، والأصفر، قائلا إنّ الصبغات الملونة شائعة في عالم الفطريات، وبعضها يفرز أصباغ الميلانين «أسود اللون»؛ لتعمل كنظام دفاعي مضاد لفطريات أخرى تعتبر عدوة بالنسبة لها.

    ويوجد حالة من الذعر يعيشها العالم بعد ظهور حالات مصابة بما يسمى «الفطر الأسود»، والذي ظهر أولا في الهند على مصابي فيروس كورونا، ويهاجم الفك والعين، وقد يتسبب في استئصال الأنف أو العين أو الفم، عند الحالات المتأخرة.

    ولم تتوقف الفطريات الأخرى عن الظهور خلال الأيام الأخيرة، حيث ظهر «الفطر الأبيض» و«الفطر الأصفر»، وسط حالة من القلق بشأن هذه الفطريات، والتي لا تختلف كثيرًا عن بعضها في الأعراض.

    الفطريات تفرز الصبغات لتحمي نفسها

    وأضاف أنّ هناك فطريات تفرز أصباغ الميلانين لتغلف نفسها بمادة واقية من أنواع معادية من الفطريات، لافتًا إلى أنّ الأصباغ مواد كيميائية عضوية قادرة على امتصاص وعكس الضوء بأطوال موجات انتقائية ضمن المجال المرئي للطيف الكهرمغناطيسي.

    سبب تسمية الفطر الأسود والأبيض والأصفر

    وأوضح استشاري الأمراض الصدرية، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، أنّ الفطر الأسود سُميّ بهذا الاسم، لأنه ينتج مستعمرات فطرية بيضاء اللون مع نقاط سوداء، علاوة على اصطباغ الأجزاء المصابة باللون الأسود نتيجة حدوث الغرغرينة وموت الأنسجة، أما الفطر الأصفر لوجود صبغة صفراء على الجلد، وكذلك في الفطر الأبيض.

    وأشار إلى أنّ الفطريات تصبغ الأنسجة التالفة بلون يميل للسواد دلالة على موت الخلايا، وهذه الفطريات تغزو الأوعية الدموية المحيطة وتدمرها، ما يؤدي إلى نخر الأنسجة وتلفها، مضيفًا أنّ الفطريات تنبت وتمد الخيوط، وتطلق عصارات مدمرة تهضم أنسجة المصاب، وتوفر التغذية للفطريات سريعة النمو.

    الهند تعلن ظهور أول حالة بالفطر الأصفر

    كما أعلنت السلطات الهندية أمس، اكتشاف أول حالة مصابة بالفطر الأصفر، في مدينة "غازي آباد".

    وجاء ذلك بالتزامن مع تفشي الفطر الأبيض والأسود في البلاد، بين مصابي فيروس كورونا المستجد.

    ما هو الفطر الأسود

    تشير المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها إلى أن داء الفطر الأسود هو نتيجة عفن موجود في التربة والمواد العضوية المتحللة مثل الأوراق المتعفنة.

    ويصاب الناس بداء الفطريات الذي توجد منه عدة أنواع عن طريق استنشاق الخلايا الفطرية (الأبواغ) التي يمكن أن تنتشر في المستشفيات والمنازل عن طريق أجهزة ترطيب الهواء أو قوارير الأكسجين التي تحتوي على مياه قذرة.

    طرق الوقاية من عدوى الفطر الاسود

    الفطر الاسود لا ينتقل من الانسان للانسان انما من الطعام الملوث و التربة و الصرف الصحي .. و ارتداء الكمامة فعلا للوقاية ايضا من الفطر الاسود

    الفطر الاسود يهاجم مرضى نقص المناعة و السكر و كورونا المعالجين بجرعات كورتيزون طائشة

    احذر جروح الوجه اذا كنت مريض سكر او كورونا لئلا يهاجمك الفطر الاسود الجلدي

    استخدم ماء نظيف معقم لمرطب الاكسجين تجنبا للفطر الاسود الرئوي

    اي تورم او التهاب او قرح بالوجه نعتبره اشتباه عدوى الفطر الاسود الى ان يثبت العكس

    ما هو الفطر الأبيض

    مرض الفطر الأبيض والمعروف أيضًا باسم داء المبيضات، هي عدوى فطرية خطيرة، وفقًا لمركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC)، يمكن أن تؤثر الفطريات البيضاء أو داء المبيضات الغازي على الدم أو القلب أو المخ أو العينين أو العظام أو أجزاء أخرى من الجسم.

    أسباب الفطر الأصفر

    مثل معظم الالتهابات الفطرية ، يحدث هذا أيضًا بشكل أساسي بسبب الظروف غير الصحية ، مثل سوء النظافة ، وتلوث الطعام، ويمكن أن يسبب الإفراط في استخدام المنشطات والأدوية المضادة للبكتيريا المرض أيضًا.

    المرضى الذين يعانون من أمراض مصاحبة أو الذين يتناولون مثبطات المناعة قد يكونون أكثر عرضة للإصابة بعدوى الفطر الأصفر .

    أعراض الفطر الأصفر

    يبدأ داخليًا ، مما يؤدي إلى تسرب القيح، والتئام الجروح ببطأ، مما يؤدي إلى فشل الأعضاء، وفي بعض الأحيان ، نخر حاد.

    في بداية الإصابة ، قد يعاني المرضى من الخمول حيث ينتشر داخليًا ، مما يؤثر على الأعضاء ويستنزف طاقة الأشخاص حتى أن المرضى قد يفقدون الشهية أو يطورون عادات غذائية سيئة ، مما يؤدي في النهاية إلى فقدان الوزن بشكل غير عادي هذا إلى جانب ضعف التمثيل الغذائي.

    في بعض الحالات يؤثر الفطر الأصفر على عيون المريض وفي هذه الحالة يجب على المريض أن ينتبه للاحمرار والعيون الغارقة والتوجه للطبيب فورا.

     

    الفطر الأسود الفطر الأبيض الفطر الأصفر كورونا كورونا الهند أعراض الفطر الأسود أعراض الفطر الأبيض أعراض الفطر الأصفر الهند استشار أمراض مناعة استشاري أمراض صدرية كورونا في مصر