الثلاثاء 7 مايو 2024 07:34 مـ
مصر وناسها

    رئيس مجلس الإدارة محمد مجدي صالح

    غطاطي للإطارات
    صحة

    أمريكا لأول مرة توافق على دواء لعلاج الزهايمر

    مرضى الزهايمر
    مرضى الزهايمر

    حصلت "بيوجين" الأمريكية على موافقة إدارة الغذاء والدواء لاستخدام عقار "أدوكانوماب" المثير للجدل لعلاج مرض ألزهايمر، وهو قرار تاريخي سيغير بشكل كبير طريقة علاج تدهور حالة المخ.

    علاج مرض الزهايمر

    وتشير وكالة بلومبرج للأنباء إلى أنه بعد فشل العديد من الأبحاث التي أجرتها شركات الأدوية على مدار عقود لاكتشاف علاج لمرض ألزهايمر، فقد أصبح " أدوكانوماب" أول عقار يحصل على موافقة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية لاستخدامه في إبطاء التراجع في القدرات الإدراكية لدى مرضى ألزهايمر، ويعاني من هذا المرض نحو 6 ملايين مواطن أمريكي.

    مرضى الزهايمر

    وذكرت بلومبرج أن هذا الدواء القائم على الأجسام المضادة والذي سيتم تسويقه تحت الاسم التجاري "أدوهلم"، يعمل عن طريق إزالة بروتين الأميلويد، وهو بروتين ضار يسبب تخثر في أدمغة مرضى ألزهايمر.

    وأوضحت بلومبرج أن المرة الأخيرة التي تمت فيها الموافقة على استخدام عقار جديد لمرض ألزهايمر كان في عام 2003، مشيرة إلى أن العلاجات المتاحة في الأسواق تساعد في علاج الأعراض ولكنها لا تخفف الضرر الأساسي لهذا المرض العقلي.

    إدارة الغذاء والدواء الأمريكية

    وقد أعلنت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية في بيان لها، الإثنين، أنها وافقت على استخدام عقار "أدوكانوماب" لعلاج ألزهايمر.

    وقالت الإدارة: "إنه بالنظر إلى أن العقار يفي بمتطلبات الموافقة العاجلة، فقد خلصنا إلى أن فوائد أدوهلم للمصابين بمرض ألزهايمر تفوق مخاطره".

    وتمثل هذه الموافقة واحدة من أهم قرارات إدارة الغذاء والدواء في السنوات الأخيرة، حيث لقي ترحيب ملايين الأمريكيين المصابين بمرض ألزهايمر وعائلاتهم.

    مرضى الزهايمر في مصر

    تزيد احتمالية الإصابة بـ«ألزهايمر» بين الأفراد الذين تعدّت أعمارهم الخامسة والستين، ويصيب حوالي خمسين بالمائة ممن تعدت أعمارهم الخامسة والثمانين عامًا، ويرجع ذلك إلى ترسّب بعض البروتينات النشوية في الخلايا العصبية التي تكوّن مركز الذاكرة بالتزامن مع تقدم العمر، فينتج عن ذلك حدوث خلل في وظائف تلك الخلايا.

    أسباب مرض الزهايمر

    هناك أسباب وراثية أيضا، حيث ينتج هذا المرض من حدوث تفاعل بين العوامل الجينية وغير الجينية، مما يزيد خطر احتمالية الإصابة بالمرض عند الأشخاص الحاملين لجيناته إلى ضعفين أو ثلاثة أضعاف أكثر من غيرهم.

    مرض الزهايمر مريض الزهايمر الزهايمر الفن لعلاج الزهايمر علاج الزهايمر علاج مرض الزهايمر