الإثنين 29 أبريل 2024 03:35 مـ
مصر وناسها

    رئيس مجلس الإدارة محمد مجدي صالح

    غطاطي للإطارات
    المنوعات

    أفضل غذاء لمرضى الضغط في الصيف

    مصر وناسها

    مع ارتفاع درجة الحرارة يواجه مرضى الأمراض المزمنة ومنهم مرضى الضغط بعض المشكلات والتخوف من تأثير الحرارة المرتفعة على صحتهم.

    و يقول الدكتور "أحمد طلعت" استشاري التغذية إن هناك مجموعة نصائح وإرشادات تتعلق بالنظام الغذائي يجب اتباعها لتفادي المضاعفات الصحية على المريض، إلا أنه من الضروري قبل التطرق إليها الانتباه إلى الانتظام في تناول العلاج الخاص بإرتفاع الضغط بدقة وعدم تقليل أو زيادة الجرعة إلا بعد استشارة الطبيب المختص. وتجنب التعرض طويلا للشمس والحرارة المرتفعة والرطوبة، خاصة في ساعات الذروة، كما أنه من المهم الرجوع للطبيب المختص في بداية الصيف و إجراء فحص و تحاليل دورية، والتنسيق معه فيما يخص ما نقدمه له من نصائح تتعلق بالغذاء إذا كان يعاني من أمراض مزمنة أخرى مثل السكري والكلى .

    ويضيف د.طلعت قائلا: ومن الإرشادات التي ينبغي على مريض الضغط مراعاتها في الصيف فيما يتعلق بالطعام هي الإكثار من تناول الخضراوات (لاسيما السبانخ) والفاكهة (لاسيما البطيخ و الموز) لإحتوائها على كميات كبيرة من البوتاسيوم الذي يساعد في تنظيم ضغط الدم، مع التنسيق مع الطبيب لاسيما في حالة وجود السكري، أما البقوليات فهي من أساسيات طعام مريض الضغط في الصيف، إضافة إلى فول الصويا لمساهمة هذه الأغذية في تدفق الدم في الأوعية الدموية وتنظيم مستوى الضغط. وبشكل عام من المفيد تناول الحبوب الكاملة لأنها غنية بالألياف، إذ تعمل الحبوب الكاملة مثل الشوفان والقمح الكامل والشعير على تفتيت الكوليسترول والدهون، وتحول دون ترسب الدهون في الشرايين، الأمر الذي يساعد على تدفق الدم بسهولة وبالتالي انخفاض الضغط.

    وأوضح، أن التقليل من تناول الأطعمة الدسمة وفي المقابل زيادة الأطعمة الصحية ومنها المطهية بزيت الزيتون، وتناول الأسماك لأنها تحتوي على أحماض دهنية مما يساعد في تنظيم ضغط الدم وتأثيرها الواقي على شرايين القلب والأوعية الدموية. بالإضافة إلى تناول منتجات الحليب لإحتوائها على الكالسيوم الذي يلعب دورًا في تنظيم ضغط الدم وصحة العظام.

    كما أشار إلى أنه من الضروري الاعتدال في إضافة الملح للطعام وفي تناول الأطعمة المملحة بطييعتها (تحتوى على كلوريد الصوديوم) مثل: الأجبان والصلصة والمخللات والرنجة والفسيخ والشيبسي، والأكلات الجاهزة، حيث يساعد الملح في تخزين الماء في الجسم، الأمر الذي يؤدي لإرتفاع الضغط ومن الأطعمة التي تحتوى على نسبة عالية من الملح.

    وأضاف، من العناصر التي تساعد على استقرار ضغط الدم هى المأكولات التي تتضمن الكالسيوم، وتزداد أهمية تجنب «الأطعمة المصنعة» والمعبأة في الصيف مثل السجق واللانشون والتونة والسردين وغير ذلك، وننصح بشرب الماء بكميات كبيرة خاصة في حالة الخروج نهارا في الشمس، ومن المشروبات المهمة عصير البنجر لإحتوائه على نسبة مرتفعة من «النترات» التي تعمل على خفض ضغط الدم مع عدم الإفراط في تناول القهوة بسبب نسبة الكافيين بها والتي تتسبب في ارتفاع مفاجئ في ضغط الدم .

    ضغط الدم علاج ضغط الدم مرضى ضغط الدم أطعمه مفيدة لضغط الدم اطعمة صحية