الأحد 19 مايو 2024 12:39 صـ
مصر وناسها

    رئيس مجلس الإدارة محمد مجدي صالح

    غطاطي للإطارات
    محافظات

    أطباء ينقذون حياة ”جاموسة” بسوهاج.. بلعت شبشب وظلط

    أطباء ينقذون حياة جاموسة
    أطباء ينقذون حياة جاموسة

    نجح فريق طبي في إنقاذ جاموسة ابتلعت جسما معدنيا حرمها من الأكل طيلة أسبوع بأكلمهفي سوهاج.

    بدأت تفاصيل القصة عندما، تعامل الطاقم الطبي بالمستشفى البيطري التعليمي بجامعة سوهاج، مع حالة مرضية معقدة لـ جاموسة ابتلعت أجساما معدنية أدت إلى عزوفها عن تناول الطعام تماما، علاوة على ارتجاع للمياه من فتحة فمها، دون وجود دليل على انسداد رقبي للمرئ، ولكن الفريق الطبي استطاع تشخيص الحالة والتعامل معها بحرفية.

    يقول الدكتور أحمد عزيز رئيس الجامعة، إن فريقا طبيا من أساتذة قسم الجراحة بكلية الطب البيطري، عمل على إنقاذ حياة جاموسة عمرها 9 أشهر، وبالفحص وبالكشف باستخدام جهاز كشف المعادن اتضح وجود أجسام معدنية بالشبكية.

    وبحسب عزوز، تمكن الفريق الجراحي من إجراء عملية لفتح البطن، وبمهارة فائقة استطاعوا استخراج عدد من المسامير والأجزاء المعدنية و«الزلط»، كما جرى إزاله انسداد جزئي للمرئ موجود بفتحة القلب بالمعدة، وهو عبارة عن نصف «شبشب» بلاستيكي.

    وأوضح الدكتور سيد فتحي الهواري مدير المستشفى البيطري، أن هذه العملية تعتبر من الحالات المعقدة التي تعاني من أكثر من إصابة في آن واحد، وبعد انتهاء العملية مباشرة تم متابعة حالة البلع للحيوان واتضح مرور الغذاء والمياه من المرئ دون عوائق.

    الفريق الطبي الجراحي ضم كل من الدكتور أيمن محمود صديق، الدكتور محمد حسني الرشيدي، الدكتور سيد فتحي الهواري، والدكتور أحمد محمد عبد الحفيظ.

    اطباء سوهاج طبيب اطباء ينقذون حياة جاموسة سوهاج محافظة سوهاج