الجمعة 3 مايو 2024 05:57 صـ
مصر وناسها

    رئيس مجلس الإدارة محمد مجدي صالح

    غطاطي للإطارات
    صحة

    فيروس «غرب النيل» يثير القلق في العالم.. والسبب بعوضه

    فيروس غرب النيل
    فيروس غرب النيل

    بعد ظهور فيرس أخر غير كوفيد 19 وهو فيروس "غرب النيل" حيث يسود القلق في الولايات المتحدة من انتشار فيروس غرب النيل المكتشف لأول مرة في أوغندا عام 1937، وخاصة أنه قد يؤدي إلى الموت في بعض الحالات.

    وتم اكتشاف الفيروس، في وقت سابق، في طائر نافق في لوس أنجلوس الأمريكية، وفقا لما ذكرته صحيفة «ذي صن» البريطانية.

    وحتى اليوم لا لقاح يقي من الإصابة بالفيروس ولا علاج له، وينتقل الفيروس إلى البشر بواسطة لدغات البعوض، وفقا لما ذكرته إذاعة صوت ألمانيا «دويتشه فيله».

    وقالت «مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها» الأمريكي، إن المرض يكون حاداً أو مميتاً لشخص من بين كل 150 من المصابين به، فيما نصح الخبراء في الأيام الحارة بتجنب لدغات البعوض والتخلص من أي ماء راكد في البيت.

    وأوضحت «دويتشه فيله»، انه لا يمكن أن ينتقل الفيروس للإنسان من الطيور كالغراب الذي وجد نافقاً في لوس أنجلوس، مضيفة أنه لا تظهر عند الإصابة على الكثيرين إلا أعراض خفيفة، كما تظهر على واحد من كل 5 مصابين أعراض الإسهال أو القيء أو الصداع أو الطفح الجلدي أو ألم المفاصل.

    وخطر العدوى في كاليفورنيا يكون أكبر بين شهري مايو وتشرين الأولعندما يكون البعوض نشطاً، ونصحت «مراكز السيطرة على الأمراض»، باستخدام مبيدات الحشرات وبارتداء القمصان طويلة الأكمام والسراويل في فصل الصيف.

    أعراض فيروس غرب النيل

    ولا يعاني 80% من المصابين من أي أعراض، ولكن في حالات معينة تظهر الإصابة من خلال الحمى والصداع، وفي الحالات الحادة يمكن أن يؤدي الفيروس إلى مشاكل خطيرة في الجهاز العصبي كالسحايا والشلل والتهاب الدماغ.

    وقد يؤدي الفيروس، أحياناً إلى الموت، كما يعاني من هم فوق سن الخمسين من المرض أكثر من الشباب،’ ويتعافى صغار السن والأصحاء من المرض بعد وقت قصير.

    فيروس غرب النيل غرب النيل اعراض فيروس غرب النيل الولايات المتحدة