الجمعة 17 مايو 2024 08:58 صـ
مصر وناسها

    رئيس مجلس الإدارة محمد مجدي صالح

    غطاطي للإطارات
    أخبار

    «تحذير» مستحضرات تجميل مسرطنة.. أبرزها شامبو وجل الاستحمام

    مستحضرات تجميل مسرطنة
    مستحضرات تجميل مسرطنة

    حذر المعهد الاتحادي الألماني لتقييم المخاطر، من احتواء مستحضرات العناية والتجميل على مواد ضارة بالصحة.

    ومن بين هذه المواد الضارة البارابين والبارافين، وهي مواد تستخدم كحافظة في منتجات العناية والتجميل، مثل الشامبو وجل الاستحمام وأحمر الشفاه والكريمات.

    وأوضح المعهد الألماني أن مادة البارابين قد تتسبب في حدوث خلل بالنظام الهرموني بالجسم، في حين تحوم شبهات حول مادة البارافين بأنها مادة مسرطنة، حسبما نقلت وكالة الأنباء الألمانية.

    وتظهر هذه المواد في مستحضرات العناية والتجميل تحت اسم "ميثيل بارابين" أو "إيثيل بارابين" أو "بارافينوم ليكويدوم" أو "زيت معدني".

    اقرأ أيضاً

    ولتجنب هذه المخاطر، ينبغي اختيار منتجات العناية والتجميل الخالية من هذه المواد الضارة

    اختبر باحثون من جامعة نوتردام، أكثر من 200 منتج بما في ذلك منتجات الكونسيلر وكريم الأساس ومنتجات العيون والحواجب ومنتجات الشفاه، ووجدوا أدلة على PFAS في حوالي نصف (52%) منها.

    والمثير للقلق أن الأبحاث السابقة ربطت بعض PFAS بمجموعة من المشكلات الصحية، بما في ذلك سرطان الكلى وسرطان الخصية، وارتفاع ضغط الدم، وأمراض الغدة الدرقية، وانخفاض الوزن عند الولادة، والسمية المناعية لدى الأطفال.

    وقال البروفيسور غراهام بيسلي، الذي قاد الدراسة، إن PFAS مادة كيميائية ثابتة - عندما تدخل مجرى الدم، فإنها تبقى هناك وتتراكم. وهناك أيضا خطر إضافي يتمثل في التلوث البيئي المرتبط بتصنيع هذه المنتجات والتخلص منها، والذي يمكن أن يؤثر على العديد من الأشخاص.

    سرطان المرة مستحضرات التجميل مستحضرات التجميل المسرطنة اثار السرطان اضرار السرطان