الخميس 9 مايو 2024 06:04 مـ
مصر وناسها

    رئيس مجلس الإدارة محمد مجدي صالح

    غطاطي للإطارات
    المنوعات

    سوئال غريب في كلية علوم يحير الطلبة و بعض الناس

    كلية علوم
    كلية علوم

    «ما حكم الشرع في تناول بيضة الفيل؟»، سؤال غريب في امتحان بكلية دار العلوم جامعة القاهرة، ويعد هذا السؤال واحدا من أبرز الأسئلة التي تتكرر في امتحانات كل عام، ومن جيل إلى آخر، ويستمر السؤال في إثارة المزاح والسخرية بين طلبة الكلية، فالمعروف أن الفيلة من الثدييات، وهي تلد ولا تبيض.

    سؤال غريب في امتحان.. «حكم الشرع في أكل بيضة الفيل»

    السؤال لم يتوقف عند ذلك فحسب، بل استكمل «لو كانت الفيلة تبيض، فماذا تكون لون بيضتها»، عز الدين علي، أحد طلاب كلية دار العلوم، يحكي أن السؤال يثير سخريتهم دائمًا، وهذا جزء من المقرر الذي يدرسونه، فمن المعروف والعلمي أن الفيلة تلد ولا تبيض، ودائمًا ما يكون الحديث عن بيضة الفيلة محل جدلًا واسعًا بسبب هذه المقالة.

    بيضة الفيل.. للدكتور زكي نجيب محمود

    الجدير بالذكر أن هذا المنهج ضمن مقرر إحدى المواد في تخصص اللغة العربية والدراسات الإسلامية بالكلية، وهو جزء من مقال جاء في كتاب «جنة العبيط» للدكتور زكي نجيب محمود، وهم يدرسونه في كليتهم، بحسب «عز الدين».

    اقرأ أيضاً

    يوضح «عز الدين» أيضًا ما تقصده المقالة: «مقالة الدكتور زكي نجيب محمود بتقول إن في شيخ اجتمع بالعلماء، قال لهم إن الفيلة تلد ولا تبيض، فماذا لو كان الفيلة تبيض، فما لون البيضة وما حجم البيضة وما حكم الشرع في أكلها؟، ويبدأ الشيخ في مناقشة العلماء بشكل تحليلي منطقي حول البيضة، لونها إيه؟، حجمها إيه؟، وحكم الشرع في أكلها».

    تُظهر المقالة عبثية الأحكام في فترة زمنية محددة، وعبثية الحجج العقلية خلال هذه الفترة، حيث ترك العلماء كل شيء، ويتناقشون في بيضة الفيل، التي ليس لها وجود من الأساس، وفقًا لـ«عز الدين».

    ضحك وسخرية على سؤال «بيضة الفيل»

    أحمد عامر، ينهمر في نوبة ضحك بمجرد قراءته لهذا السؤال، أو حتى مذاكرته، خاصة الفقرة التي تقول «لو كانت الفيلة تبيض، فما هو لونها؟»، كما أنه عندما يتحدث مع أحد حول السؤال، يعتقد بالفعل أن الفيلة تبيض: «كتبت على صفحتي على الفيس بوك إن السؤال ده جه لنا في الامتحان، لقيت ناس فعلًا بدأت تقتنع إن الفيل يبيض ولا يلد».

    وهناك الكثير من الفيديوهات الطريفة على مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بلقاءات المارة في الشارع، يسألونهم دائمًا «الفيل يلد ولا يبيض؟»، ويتحيرون في الإجابة، فهو يعد «إفيه» قديم ومجدل جدل دائمًا.

    كلية علوم علوم الفيل بيضة الفيل زكي نجيب محمود حكم الشرع الشرع اسئلة الطلبة الناس جنة العبيط سؤال غريب امتحان الثدييات