السبت 4 مايو 2024 12:01 صـ
مصر وناسها

    رئيس مجلس الإدارة محمد مجدي صالح

    غطاطي للإطارات
    صحة

    أبرز أمراض ضمور العضلات

    أبرز أمراض ضمور العضلات
    أبرز أمراض ضمور العضلات

    كشف استشاريو الأمراض الوراثية أن عدد المرضى بضمور العضلات بمصر يصل لحوالى 950 ألف مريض ضمور، وفى حالة وجود تسجيل فعلى للمرضى سنجد العدد أكبر بكثير.

    فهناك مجموعة من أمراض ضمور العضلات ترجع لاسباب وراثية ، إما أن يكن سببها زواج الاقارب وفى هذه الحالة تكن هناك صفة متنحية ، أو صفة سائدة ، او صفة لها علاقة بالجنس وخاصة كروموزم " x ".

    ويعد أخطر انواع الضمور هو (الدوشين) ، ويكثر إصابته للذكور بينما تحمل الإناث الجين المرضى والذى قد يظهر عند إنجابها للذكور يليه( البيكر) الذى يشبه أعراض الدوشين ، ثم ضمور العضلات (الشوكى) فيصل عدد المرضي ل7000 مولود سنوياً منه ، وهناك انواع مثل ضمور العضلات( الطرفي)، وضمور عضلات (الوجه والفكين والكتفين) ، وضمور (الخلايا العصبية).

    وتحدث الرئيس السيسي خلال مؤتمر اليوم (حياة كريمة) عن ملف مرضى ضمور العضلات في مصر، مؤكدًا على أن الدولة تعمل على توفير العلاج لهذه الحالات رغم تكلفة ثمن العلاج الذي يصل لـ3 ملايين دولار للطفل الواحد، كاشفًا أن الدولة ستتحمل تكاليف علاج الضمور العضلي بالتعاون مع منظمات المجتمع المدني والتبرعات لصالح صندوق تحيا مصر، مشيرًا إلى أن سيكون هناك اختبار وفحص ما بعد الولادة للكشف عن أي أمراض وراثية.

    أعراض مرض ضمور العضلات عند الكبار | سوبر ماما

    وكانت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة، قد اعلنت عن إن الشركات العالمية التي تصنع علاج ضمور العضلات استجابت لطلب مصر عندما علمت أن الموضوع إرادة سياسية، مؤكدة توقيع العقد والبدء في علاج 10 حالات من أصل 32 حالة الأسبوع المقبل بشكل مستدام في معهد ناصر ومستشفى عين شمس.

    وكشفت وزيرة الصحة في تصريحات، خلال المشاركة في مبادرة حياة كريمة، بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي، عن فتح حساب في صندوق تحيا مصر لعلاج هذه الحالات، مبينة أن هناك شركات وطنية تستطيع المشاركة في إنتاج هذا النوع من العلاج.

    وقالت الوزيرة، إنه تم شراء كواشف لاكتشاف 19 نوعا من الأمراض الوراثية والجينية للأطفال حديثي الولادة، للبدء في الحملة الرئاسية للكشف عن الأمراض الوراثية

    اخبار اليوم أخبار اليوم 30 يونيو ثورة 30 يونيو مرض ضمور العضلات الامراض الوراثية بضمور العضلات بمصر أبرز أمراض ضمور العضلات