الإثنين 29 أبريل 2024 04:41 صـ
مصر وناسها

    رئيس مجلس الإدارة محمد مجدي صالح

    غطاطي للإطارات
    عربي ودولي

    انقطاعاً شبه تام للتيار الكهربائي في العراق ..شاهد

    كهرباء
    كهرباء

    بيان لوزارة الكهرباء في العراق، تبين أن" خطوط نقل الطاقة الكهربائية قد تعرضت خلال الأيام الماضية لـ "استهداف مبرمج ومتواصل". ومع ارتفاع درجات الحرارة، انفصل خطي نقل الطاقة الكهربائية الضغط الفائق (مسيب حرارية - مسيب غازية) ( 1 و 2 ). وهذا ما سبب انقطاع الكهرباء".

    وزارة الكهرباء

    وشهدت أغلب مدن العراق انقطاعاً شبه تام للتيار الكهربائي، باستثناء إقليم كردستان، منذ منتصف ليلة الخميس وحتى ظهر الجمعة. تمكنت من بعدها وزارة الكهرباء من إعادة المنظومة الوطنية إلى الخدمة.

    وقد تداول المدونون صورا عبر مواقع التواصل الاجتماعي تظهر العاصمة العراقية بغداد وقد خيم عليها الظلام، بسبب انقطاع المنظومة الوطنية ما عدا بعض المناطق التي تستخدم فيها المولدات الأهلية.

    أثر انقطاع الكهرباء على مجرى الحياة اليومية في العراق، حيث عبر العراقيون والعراقيات عبر وسم #ماكو_كهرباء (ومعناه ليس هناك كهرباء) عن غضبهم إزاء ما حصل، ومن تردي الأحوال المعيشية في البلاد.

    وتساءل البعض، مثل أبو علي، عن سبب مشكلة الكهرباء في العراق: " أريد جوابا معقولا وشرحا منطقيا".

    بينما لام عراقيون آخرون، مثل أحمد، على الحكومة "عدم توفير الكهرباء رغم أن العراق يعوم على خيرات ونفط".

    وغردت زينب على تويتر قائلة: "لا يوجد شيء في هذا البلد يستحق الحب والتمسك به، فكل شيء يسير بلا عدالة".

    كما أمر الكاظمي وزارة النفط بزيادة حصة الوقود لمولدات الكهرباء الخاصة.

    وأقال الكاظمي مدير عام الشركة العامة لنقل الطاقة الكهربائية.

    وتعتزم الحكومة العراقية فتح تحقيق في "حالات التقصير والإهمال في بعض مفاصل الوزارة".

    وبسبب الانقطاعات المستمرة للكهرباء والحر الشديد، أعلنت اللجنة الدائمة للامتحانات العامة يوم الجمعة 2 يوليو / تموز تأجيل امتحانات صفوف الثالث إعدادي لمدة أسبوعين، حسب بيان نشرته وزارة التربية العراقية على فيسبوك.

    وكانت المفوضية العليا لحقوق الإنسان في العراق قد دعت وزارة التربية والتعليم بتأجيل امتحانات المرحلة المنتهية (الثالث إعدادي والثالث ثانوي) إلى أيلول / سبتمبر القادم.

    وذلك بسبب "غياب المعالجات السريعة لاستقرار المنظومة الكهربائية، وضمان تجهيز المواطنين بخدمتها، وتصاعد أعداد الإصابات بوباء كورونا، التي تزيد من قسوة الظروف المادية والتأثيرات النفسية"، حسب بيان المفوضة على فيسبوك.

    وخرج قبل أيام العشرات من المتظاهرين في بغداد ومحافظات أخرى في وسط وجنوب العراق احتجاجا على انقطاع التيار الكهربائي المتكرر في فصل الصيف.

    وقدم وزير الكهرباء العراقي ماجد حنتوش يوم الثلاثاء استقالته بعد ضغوط شعبية سببها تفاقم أزمة الكهرباء في العراق في الأيام الماضية، وذلك بحسب ما قاله أحمد موسى المتحدث باسم وزارة الكهرباء.

    وبسبب الشمس الحارقة وارتفاع درجات الحرارة، التي تجاوزت 50 درجة مئوية، أعلنت محافظات في العراق مثل البصرة والنجف تعطيل الدوام الرسمي.

    تصل درجات الحرارة في العراق في شهر يوليو / تموز نحو 50 درجة مئوية. وأزمة انقطاع الكهرباء ليست بالجديدة في العراق إذ يعاني البلاد منها لعقود.

    وزارة الكهرباء العراق انقطاع الكهرباء في العراق العاصمة العراقية انقطاع المنظومة الوطنية المولدات الاهلية درجات الحرارة