الخميس 9 مايو 2024 05:07 صـ
مصر وناسها

    رئيس مجلس الإدارة محمد مجدي صالح

    غطاطي للإطارات
    أخبار

    وزير الري: إثيوبيا ليس لديها إرادة سياسية للوصول لإتفاق ودائما تتهرب من أي إلتزام

    مصر وناسها

    أكد الدكتور محمد عبدالعاطي، وزير الموارد المائية والري، أن مصر تعد من أعلى دول العالم جفافاً، حيث تعاني مصر من نقص الموارد المائية، في الوقت الذي تتمتع فيه إثيوبيا بموارد مائية هائلة.

    جاء ذلك، خلال اجتماع بتقنية الفيديو كونفرانس، عقده وزير الري مع أنجر اندرسون، مديرة برنامج الأمم المتحدة للبيئة؛ للتباحث حول الموقف الحالي لملف السد الإثيوبي، بمشاركة أعضاء وفد التفاوض المصري، وممثلي السفارة المصرية في كينيا.

    وأوضح وزير الري، أن إثيوبيا لديها موارد مائية هائلة تتمثل في مياه الأمطار، المياه الجوفية المتجددة، أحواض الأنهار الأخرى -بخلاف نهر النيل- كميات المياه الكبيرة المخزنة لديها بالسدود والبحيرات الطبيعية.

    وأكد عبدالعاطي، أن مصر ليست ضد التنمية في إثيوبيا أو دول حوض النيل، ولكن يجب أن يتم تنفيذ مشروعات التنمية وفقاً لقواعد القانون الدولي، مع مراعاة شواغل دول المصب.

    وأشار إلى أن مصر قد سبق وساعدت دول منابع حوض النيل في بناء السدود، في إطار تعاوني توافقي، وتسعى مصر لتحقيق التعاون مع إثيوبيا بإتفاق قانوني عادل وملزم لملء وتشغيل السد الإثيوبي، بما يحقق المصلحة للجميع.

    ونوه إلى أن مصر أبدت مرونة في التفاوض قوبلت بتعنت كبير من الجانب الإثيوبي، نظراً لأن إثيوبيا ليس لديها الإرادة السياسية للوصول لإتفاق، وأنها تسعى دائماً للتهرب من أي إلتزام عليها تجاه دول المصب.

    وزير الري محمد عبدالعاطي سد النهضة إثيوبيا الأمم المتحدة القانون الدولي عاجل مصروناسها