السبت 27 أبريل 2024 04:16 مـ
مصر وناسها

    رئيس مجلس الإدارة محمد مجدي صالح

    غطاطي للإطارات
    عربي ودولي

    انتشال الصندوق الأسود للطائرة العسكرية المحطمة بالفلبين

    مصر وناسها

    ذكر مسؤولون صباح اليوم الثلاثاء أن المحققين العسكريين في الفلبين انتشلوا الصندوق الأسود للطائرة العسكرية التي تحطمت مطلع الأسبوع الجاري في حادث أودى بحياة 52 شخصاُ كما أعلنت السلطات.

    وقال رئيس أركان القوات المسلحة "سيرليتو سوبيجانا"، إن القوات طوقت دائرة نصف قطرها كيلومتر واحد حول موقع الحطام في بلدة باتيكول بجزيرة جولو التي تبعد ألف كيلومتر جنوب مانيلا.

    وأضاف: "المنطقة خاضعة لقيود حتى لا يتم العبث بالأدلة التي يجمعونها".

    وقال: "من الصعب التكهن بما حدث فعلا .. وأمر جيد أنه تم انتشال الصندوق الأسود، نستطيع سماع المحادثات الأخيرة للطيارين والطاقم".

    وأشار سوبيانا إلى شهود قدموا روايات مختلفة عن الحادث، ويتعامل المحققون معها جميعا.

    وقال: "وفقا لبعض الناجين، ارتدت الطائرة ثلاث مرات لدى هبوطها، وفي الارتداد الثالث، تحركت على نحو متعرج أثناء محاولتها الارتفاع مرة أخرى ... لكنها فشلت في استعادة قوتها، وعلق جناح بشجرة، وانحرفت الطائرة إلى اليمين وتحطمت".

    وقال شهود على الأرض إن جزءا من عجلات الهبوط لم يعمل.

    كانت الطائرة طراز "سى – 130" تقل 96 فردا من الجيش عندما تحطمت واشتعلت فيها النيران، ما أسفر عن مقتل 49 جنديا، كانوا على متنها، وثلاثة مدنيين على الأرض .

    وقال سوبيجانا إن 47 جنديا وأربعة مدنيين أصيبوا، وإن حالة بعضهم حرجة.

    وكان معظم الركاب من الخريجين العسكريين الجدد الذين تم نشرهم في جولو للمساعدة في القتال ضد جماعة أبو سياف المتشددة، التي اتهمت بارتكاب بعض من أسوأ التفجيرات وعمليات الاختطاف الكبيرة في البلاد.

    جدير بالذكر أن سكان القرية كانوا ضمن أول من قدموا المساعدة في التعامل مع الحادث وقت حدوثه، حيث تمكنوا من سحب الجنود من بين الحطام المشتعل.

    الفلبين الصندوق الأسود الطائرة العسكرية المحطمة طائرة الفلبين عاجل مصروناسها