الإثنين 29 أبريل 2024 07:40 صـ
مصر وناسها

    رئيس مجلس الإدارة محمد مجدي صالح

    غطاطي للإطارات
    عربي ودولي

    في نبأ عاجل و تصاعد خطير إثيوبيا ترفض وساطة جامعة الدول العربية

    الملء الثاني لسد النهضة
    الملء الثاني لسد النهضة

    اليوم الثلاثاء 6 يوليو 2021، تقدمت إثيوبيا بخطاب إلى مجلس الأمن عبرت فيه عن استيائها من تدخل الجامعة العربية في قضية سد النهضة، واعتراضها على تقديم الجامعة لخطاب إلى مجلس الأمن والجمعية العامة للأمم المتحدة لتطالب بأن تكون وسيطًا في المفاوضات.

    وقالت الخارجية الإثيوبية في بيان نشرته على صفحتها بموقع التواصل الاجتماعي فسبوك، أنها قامت بإرسال خطاب لمجلس الأمن التابع لجامعة الدول العربية للإعتراض على ما وصفته بـ«تدخل الجامعة العربية في غير اختصاصها».

    وأضافت الرسالة الإثيوبية أن جامعة الدول العربية معروفه بدعمها غير المشروط لأي مطالبة تقدمها مصر بشأن قضية النيل.

    وأشارت الرسالة إلى أن الاتحاد الأفريقي، كمنظمة مشتركة للدول الثلاث، توفر منصة للتفاوض والوصول إلى نتيجة مربحة لجميع الأطراف.

    كان وزير الري محمد عبدالعاطي قد أعلن مساء أمس الاثنين أنه تلقى خطاباً رسمياً من نظيره الإثيوبي يفيد ببدء إثيوبيا في عملية الملء الثاني لسد النهضة.

    وبدوره، وجه عبدالعاطي خطابا رسميا إلى الوزير الإثيوبي أخطره فيه «برفض مصر القاطع لهذا الإجراء الأحادي الذي يعد خرقاً صريحاً وخطيراً لاتفاق إعلان المبادئ».

    واعتبر أن هذه الخطوة تعد انتهاكاً للقوانين والأعراف الدولية التي تحكم المشروعات المقامة على الأحواض المشتركة للأنهار الدولية بما فيها نهر النيل الذي تنظم استغلال موارده اتفاقيات ومواثيق تلزم إثيوبيا باحترام حقوق مصر ومصالحها المائية وتمنع الإضرار بها.

    كما أرسلت وزارة الخارجية نفس الخطاب، إلى رئيس مجلس الأمن لإحاطته بالإجراء الإثيوبي. ومن المقرر أن يعقد مجلس الأمن جلسة حول قضية سد النهضة يوم الخميس المقبل.

    سد النهضة وزارة الري أثيوبيا الجامعة العربية مجلس الأمن محمد عبد العاطي مصر