الأحد 28 أبريل 2024 10:58 مـ
مصر وناسها

    رئيس مجلس الإدارة محمد مجدي صالح

    غطاطي للإطارات
    أخبار

    وزير الخارجية يلتقي مندوبي روسيا والصين بمجلس الأمن

    مصر وناسها

    إلتقى سامح شكري وزير الخارجية، بالمندوبين الدائمين لكل من روسيا والصين في مجلس الأمن، على هامش تواجده في نيويورك لتحضير لجلسة مجلس الأمن حول ملف سد النهضة المقرر عقدها بعد غدٍ الخميس.

    وأوضح السفير أحمد حافظ المتحدث الرسمي بإسم وزارة الخارجية، أن الوزير سامح شكري أكد موقف مصر الثابت تجاه التوصل لإتفاق قانوني ملزم حول ‎سد النهضة، وضرورة اضطلاع المجلس بمسئولياته تجاه هذه القضية.

    يذكر أن شكري أجرى العديد من اللقاءات أمس مع سفراء اللجنة العربية المعنية بمتابعة تطورات ملف سد النهضة والتنسيق بشأنه مع مجلس الأمن، والمندوبين الدائمين لمجموعة الدول الأفريقية بمجلس الأمن، وكذا مع المندوبين الدائمين وممثلي كل من استونيا وأيرلندا والمكسيك والنرويج، وهي دول ذات عضوية حالية غير دائمة بمجلس الأمن.

    كما أكد شكري ونظيرته السودانية الدكتورة مريم الصادق المهدى ‎رفضهما القاطع لإعلان إثيوبيا عن البدء في عملية الملء للعام الثاني لما يمثله ذلك من مخالفة صريحة لأحكام إتفاق إعلان المبادئ المبرم بين الدول الثلاث في سنة 2015 وانتهاك للقوانين والأعراف الدولية الحاكمة لاستغلال موارد الأنهار العابرة للحدود، فضلًا عما تمثله هذه الخطوة من تصعيد خطير يكشف عن سوء نية إثيوبيا ورغبتها في فرض الأمر الواقع على دولتي المصب وعدم اكتراثها بالآثار السلبية والأضرار التي قد تتعرض لها مصالحها بسبب الملء الأحادي لسد النهضة.

    مجلس الأمن نيويورك سد النهضة مندوب مجلس الأمن الخارجية المصرية سامح شكري إثيوبيا مصروناسها