السبت 4 مايو 2024 07:04 مـ
مصر وناسها

    رئيس مجلس الإدارة محمد مجدي صالح

    غطاطي للإطارات
    إقتصاد

    عاجل.,.قرار حكومي بشأن الشيشة

    الشيشة
    الشيشة

    يتساءل عدد من المواطنين حول موقف «المقاهي» العادية من قرار اللجنة العليا لإدارة أزمة فيروس كورونا المستجد «كوفيد -19»، التي يترأسها الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، الذي ينص على زيادة نسبة الإشغال في الفنادق، والسينمات، والمسارح، والمطاعم، والكافيهات إلى 70%، بدلاً من 50% التي كانت مقررة من قبل.

    كان «مدبولي»، قد أعلن عن زيادة نسب الإشغال للجهات السابق ذكرها خلال اجتماع «عليا كورونا» يوم 4 يوليو الماضي.

    زيادة الطاقة الاستيعابية للمقاهي والكافيتريات

    وردّت مصادر حكومية على استفسارات المواطنين في هذا الصدد، لافتة إلى أن «المقاهي البلدية» إحدى الجهات التي يسري عليها قرار الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، رقم 1502 لسنة 2021، الذي نشرته الجريدة الرسمية في عددها «26 مُكرر» يوم 5 يوليو الجاري.

    وقال مصدر لـ«الوطن» إن المقاهي البلدية تندرج ضمن المنشآت المرخصة من وحدات الإدارة المحلية، التي يشملها القرار.

    شروط تطبيق زيادة الطاقة الاستيعابية للمقاهي

    وشدد المصدر على أن زيادة الطاقة الاستيعابية في المقاهي من 50 إلى 70% من طاقتها الاستيعابية القصوى، يُشترط أن يتم خلاله الالتزام بكافة التدابير الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا المستجد، والاحتياطات الصحية التي قررتها السلطات الصحية في وقت سابق، حفاظًا على صحة المواطنين.

    وأشار إلى أن «الشيشية» ما تزال محظورة، وأنه لا توجد نية لدى الحكومة بالسماح بها في تلك الفترة نظرًا لخطورتها في نقل كورونا والأمراض المعدية الأخرى، مشيرًا إلى أن الإجراءات الصحية تتضمن تقديم المشروبات في «الأكواب ذات الاستخدام الواحد».

    وأوضحت المصادر أنه سيتم تنظيم حملات مكثفة للتأكد من تطبيق الإجراءات والاشتراطات الصحية في المقاهي، وذلك ضمن جهود الدولة لمنع زيادة الإصابات بكورونا مرة أخرى.

    وأشار إلى أن اللجنة العليا لإدارة الأزمة من المتوقع أن تصدر قرارات بشأن الإجراءات الاحترازية في العيد، كما أن جميع قراراتها السابقة ستخضع لـ«تقدير الموقف

    قرار حكومي المقاهي زيادة سعة المقاهي زيادة سعة الكافيتريات مدبولي مجلس الوزراء كورونا