الخميس 9 مايو 2024 02:08 صـ
مصر وناسها

    رئيس مجلس الإدارة محمد مجدي صالح

    غطاطي للإطارات
    عربي ودولي

    وزارة الخارجية الأمريكية تعارض العمل العسكري بشأن قضية سد النهضة

    «إثيوبيا تحاول التهرب» اتفاقًا ملزمًا قانونًا لملء وتشغيل سد النهضة

    مصر وناسها

    أشار واربورغ إلى أن الولايات المتحدة تدعو جميع الأطراف إلى الامتناع عن أي تصريحات من أجل استئناف الحوار ، ويجب أن يكون هناك حوار ومفاوضات نحو النتائج وليس فقط من أجل الحوار ، موضحا أن الولايات المتحدة لا تريد هذه المفاوضات. يستغرق الكثير من الوقت.

    مجلس الأمن الدولي

    عقد مجلس الأمن الدولي اجتماعا بشأن قضية سد النهضة يوم الخميس بعد دعوة من جامعة الدول العربية. وأشاد وزير الخارجية المصري سامح شكري بالخطوة يوم السبت معربا عن ارتياحه للجلسة.

    أبلغت إثيوبيا مصر في 5 يوليو أنها بدأت عملية ملء السد الثاني لخزان السد. وأعربت مصر عن رفضها القاطع لهذا الإجراء الأحادي ، واصفة إياه بأنه انتهاك واضح وخطير لاتفاق إعلان المبادئ.

    تقول مصر والسودان إنهما يريدان اتفاقًا ملزمًا قانونًا لملء وتشغيل سد النهضة ، بينما تحاول إثيوبيا التهرب من مثل هذا الاتفاق.

    يعتبر بناء السد ، الذي بدأ في عام 2011 ، من أخطر مشكلات المياه في مصر.

    المياه العذبة من نهر النيل

    وأعربت مصر ، التي تعتمد بشكل كبير على المياه العذبة من نهر النيل ، عن مخاوفها من أن يؤثر سد النهضة سلبًا على إمدادات المياه في البلاد ، وأصرت على اتخاذ تدابير لحماية دول المصب في حالة الجفاف أثناء عملية ملء السد.

    من ناحية أخرى ، شددت إثيوبيا على أهمية المشروع في تعزيز اقتصادها ، حيث يعيش أكثر من نصف السكان حاليًا بدون كهرباء.

    وقال المتحدث الإقليمي باسم وزارة الخارجية الأمريكية ، صمويل واربورغ ، الأحد ، إن الولايات المتحدة تعتقد أن الدبلوماسية هي الحل الوحيد لقضية سد النهضة الإثيوبي.

    وأشار واربورغ ، خلال لقاء عبر سكايب مع المضيف عمرو عبد الحميد على قناة تي إن الفضائية ، إلى أن جلسة مجلس الأمن الدولي أظهرت أن هذه القضية مهمة للغاية بالنسبة للقارة الأفريقية.

    وأضاف أن المجتمع الدولي يدرك تماما أهمية قضية سد النهضة لمنطقة حوض النيل.

    أوضح واربورغ أنه لا يوجد بديل أو حل عسكري ، و “لا يمكننا تخيل أي حرب جديدة في القارة الأفريقية”.

    وأشار إلى أنه يتعين على دول المصب والاتحاد الأفريقي استئناف المفاوضات ، وبالتالي فإن الولايات المتحدة مستعدة لتقديم أي مساعدة سياسية أو فنية.

    المياه العذبة من نهر النيل إثيوبيا مصر والسودان وزارة الخارجية الأمريكية الحل الوحيد لقضية سد النهضة الإثيوبي قضية سد النهضة الإثيوبي