الأحد 28 أبريل 2024 01:48 مـ
مصر وناسها

    رئيس مجلس الإدارة محمد مجدي صالح

    غطاطي للإطارات
    عربي ودولي

    كيفية حساب مكافأة نهاية الخدمة في القطاع الحكومي والخاص في السعودية 1443

    مصر وناسها

    قامت وزارة الموارد البشرية مؤخراً بعمل بعض التحديثات؛ كي يضمن الموظف والعامل الحصول على كامل مستحقاته سواء في القطاع الحكومي والخاص والتي أطلق عليها مكافأة نهاية الخدمة نظراً لمجهوداته طوال فترة عمله، والتي تعد حق وواجب لا يمكن التخلي عنها تحت أي ظروف، وعلى هذا سنوضح كيفية حساب مبلغ مكافأة نهاية الخدمة والمعايير الخاصة للحصول على هذه المكافأة.

    أهم شروط صرف مكافأة نهاية الخدمة

    كشفت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية أن هناك عدة شروط لحصول العامل أو الموظف الذي يعمل في القطاع الحكومي أو الخاص على مبلغ مناسب مع نهاية خدمته وفق قانون العمل وما تنص عليه اللائحة التنفيذية الخاص بالعمل، وتتمثل هذه الشروط في الآتي:

    • إذا مضى في العمل مدة عامين على الأقل، وأنهى خدمته بالطريقة الذي نص عليها قانون العمل.
    • كما يحصل على المكافأة في حال إذا تم الاتفاق على مدة عمل محددة بزمن وتم انتهائها.
    • كذلك تحصل السيدة العاملة المتزوجة في حال مرور فترة لا تقل عن 6 شهور على الزواج، أو ثلاث شهور على الأنجاب.
    • ونص أيضاً قانون نهاية الخدمة بأن يحصل الموظف على مكافأة نهاية الخدمة؛ إذا قدم استقالته ولكن بعد مرور 10 سنوات من العمل الجاد.
    • ولاسيما يحصل على 3/2 المكافأة إذا قضى مدة تتراوح ما بين 5 إلى 9 سنوات في العمل.

    طريقة احتساب مكافأة نهاية الخدمة في القطاع الخاص

    وضع قانون العمل السعودي معايير محددة، كي يتسنى للعامل صرف مكافأة نهاية خدمته، وذلك بناءً على اللائحة التنفيذية للقطاع الخاص، وهم كالآتي:

    1. يأخذ المكافأة كاملة إذا قضى في العمل مدة لا تقل عن 15 عاماً.
    2. وإذا مر عليه مدة تتراوح ما بين عامين إلى 5 سنوات، وله الحق أن يحصل على مبلغ قيمته 3/1 المكافأة المنصوص عليها في القانون.
    3. كما يحصل على مكافأة قدرها 3/2 المبلغ إذا قدم استقالته في فترة تتراوح ما بين خمس أعوام إلى 15 عاماً في العمل.

    يمكنك بكل سهولة استخدام آلية حساب مكافأة نهاية الخدمة بشكل إلكتروني من خلال اتباع هذه الخطوات:

    1. توجه إلى موقع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية. من الصفحة الرئيسية، أنقر على حاسبة مكافأة نهاية الخدمة.
    2. عليك تحديد نوع العقد مثل (محدد المدة – غير محدد المدة).
    3. أكتب قيمة الراتب، ثم حدد سبب إنهاء الخدمة.
    4. وبعد ذلك أكتب أيضاً مدة الخدمة الذي قضيتها في العمل بالسنوات.
    5. في حال إذا كان مدة العمل لم تتخطى السنوات، يمكن كتابة عدد الشهور والأيام. وأخيراً أنقر على يساوي =. أنتظر قليلاً، وسوف يظهر أمامك قيمة المكافأة وفق البيانات التي وضعتها. وتجدر الإشارة هنا بأن وزارة الموارد نوهت على العاملين سواء الحكومي أو الخاص. أن يستمر في عملهم لمدة لا تقل عن عامين؛ حتى يحصل على مكافأة نهاية العمل. شاهد أيضاً: طريقة التسجيل في برنامج ساعد والشروط المطلوبة قيمة استحقاق العامل من مكافأة نهاية الخدمة أوضح قانون العمل السعودي بأن العامل يستحق الحصول على مكافأة نهاية خدمته بكل شفافية وفق سنوات العمل، ويتم احتسابها على النحو التالي: يتم احتساب الراتب الأخير للعامل أو الموظف من ضمن المكافأة. يحتسب نصف أجر شهر عن كل عام قضاها في الخمس سنوات الأولى.

    وعند بداية السنة السادسة يتم احتساب أجر راتب كامل عن السنوات الماضية. أما إذا لم تكتمل عدد سنوات العمل حسب قانون اللائحة التنفيذية، يتم حسابها على عدد الأشهر.

    خطوات حساب البدلات في مكافأة نهاية الخدمة يتساءل الكثيرون عن طريقة حساب البدلات في المكافأة، وهل يتم احتسابها أم لا.

    بالطبع يتم احتسابها في المكافآت في حال إذا كانت ثابتة مثل بدل نقل، بدل سكن، وغيرها من البدلات. وهنا يتم احتسابها من خلال جمع الأجر الأساسي مع البدلات، ثم قسمة الحاصل بالجمع في 2.

    وبعد ذلك ضرب الناتج في عدد سنوات العمل. مثال: المكافأة = (بدل موصلات + بدل سكن + الراتب الأساسي) ÷ 2 × مدة العمل بالسنوات.

    وزارة الموارد البشرية شروط لحصول علي نهاية الخدمة السعودية القطاع الحكومي السعودي مكافأة نهاية الخدمة في القطاع الحكومي والخاص في السعودية