الثلاثاء 23 أبريل 2024 02:56 مـ
مصر وناسها

    رئيس مجلس الإدارة محمد مجدي صالح

    غطاطي للإطارات
    عاجل

    مصر تعلن حالة الاستنفار تحسبا إلي فيضان نهر النيل المحتمل

    مصر وناسها

    كشفت وزارة الموارد المائية والري المصرية، عن زيادة معدلات سقوط الأمطار بمنابع النيل، لافتة إلى أنه "من المتوقع زيادة منسوب بحيرة السد العالي أول أغسطس، بداية السنة المائية".

    توفير الاحتياجات المائية اللازمة لكافة القطاعات

    وأشارت الوزارة إلى أنه "تم استعراض إجراءات التعامل مع فترة أقصى الاحتياجات الحالية والتي تتزامن مع بداية العام المائي"، مضيفة أن "هناك مجهودات متواصلة في إطار رؤية شاملة تستهدف توفير الاحتياجات المائية اللازمة لكافة القطاعات المستخدمة للمياه كما ونوعا، بما ينعكس ايجابيا على تحقيق أهداف التنمية المستدامة وتوفير الخدمات للمنتفعين بأعلى درجة من العدالة والفاعلية".

    وشددت على "ضرورة استمرار رفع حالة الاستنفار في كافة أجهزة الوزارة لمتابعة مناسيب المياه بالترع والمصارف والتأكد من جاهزية قطاعات الجسور وكافة المحطات وخطوط التغذية الكهربائية المغذية لها ووحدات الطوارئ، لضمان حسن إدارة المنظومة المائية"، موضحة أن "هناك متابعة اللحظية لمعدلات سقوط الأمطار بمنابع النيل، والحالة الهيدرولوجية للنهر، وتحديد كميات المياه الواصلة لبحيرة السد العالي، وبحث السيناريوهات المختلفة للفيضان، وأن اللجنة تنعقد بشكل دوري لمتابعة الموقف المائي والتعامل بديناميكية في إدارة المنظومة المائية".

    وفي السياق ذاته أعلن الخرطوم أمس الثلاثاء :

    ارتفع إيراد النيل الأزرق اليوم إلى 452 مليون متر مكعب عند محطة الديم على الحدود السودانية الاثيوبية.

    وكان ايراد النيل الازرق قد سجل يوم أمس 400 مليون متر مكعب فيما تجاوز إيراد نهر عطبرة 200 مليون متر مكعب، وذلك بحسب بيان الإدارة العامة لشؤون مياه النيل بوزارة الري والموارد المائية اليوم.

    وأشار إلى تزامن الإرتفاع في النيل الأزرق ورافديه الرهد والدندر مع سيول في شرق السودان نتيجة الأمطار المحلية، والتي أدت أيضا لإرتفاع المناسيب بالنيل الأزرق.

    وتوقع البيان أن تشهد جميع القطاعات إرتفاعا بمتوسط 35 سم، حيث يتوقع أن يرتفع قطاع مدني من 17.50 إلى 17.86. سم وأن يرتفع قطاع الكاملين من 16.35 إلى 16.95 سم، وأن يزيد قطاع الخرطوم من 14.36 إلى 14.63 سم، وأن يرتفع قطاع شندي من 13.69 إلى 14.03 سم، فيما يتوقع زيادة قطاع عطبرة من 14.00 إلى 14.40 سم، وقطاع دنقلا من 11.72 إلى 12.06 سم

    سد النهضة منسوب نهر النيل أهداف التنمية المستدامة خطوط التغذية الكهربائية ايراد النيل الازرق النيل الأزرق