الجمعة 17 مايو 2024 09:42 مـ
مصر وناسها

    رئيس مجلس الإدارة محمد مجدي صالح

    غطاطي للإطارات
    تعليم

    طارق شوقي: يفاجئ طلاب الصف الأول والثاني الثانوي!!‏

    طارق شوقي
    طارق شوقي

    وزير التعليم يعلن مفاجأة جديدة لطلاب الإعدادية والثانوية ..صرح وزير التربية والتعليم الدكتور طارق شوقي في مداخلة هاتفية مع احدى البرامج التلفزيونية، بأن جميع طلبة الصف الأول والثاني الثانوي والذين أدوا امتحانات الترم الأول من العام الدراسي الحالي 2020/2021، وبعد أن وقعت المنصة الالكترونية في بعض مدارس الجمهورية.

    تصريح وزير التعليم الجديد

    صرح بأن جميع الطلبة الذين دخلوا الامتحان وحالت بينهم وبين أداء الامتحان وقوع المنصة، فقد تم نجاح هؤلاء الطلبة نظراً لما حدث، وهذا شيء خارج عن إرادة الجميع.

    واكد شوقي على ان الوزارة تسعى دائماً لمصلحة أبنائنا الطلبة في ظل جائحة كورونا، فقد قامت الوزارة بتقسيم فترة دخول الامتحانات بين محافظات الجمهورية، وذلك لتفادي وقوع المنصة الالكترونية اثناء أداء الامتحانات، مما أدى إلى تسريب الامتحان من المحافظات التي سبق وقت دخولها الامتحان عن المحافظات الأخرى.

    تجربة الكترونية

    وأختتم شوقي حديثه محذراً جميع الطلبة من الانسياق وراء تسريب الامتحانات التي لا تعد قياس لمستوى الطالب، مشيراً إلى ان ما يحدث الان من اختلاف وقت أداء الامتحانات بين محافظات الجمهورية، لا يتم استخدامه في أداء امتحان الثانوية العامة هذا العام او الأعوام القادمة، مما يؤثر سلباً على الطلبة التي تعتمد على تسريب الامتحانات والانسياق وراء ظاهرة الغش الالكتروني.

    واشار شوقي, إلى انه يجب على الطلبة الاستفادة في هذه الفترة كتجربة الكترونية تساعدهم على التحصيل العلمي السليم، حتى يصلوا الى مرحلة الثانوية العامة وهم لديهم التحصيل العلمي الكافي لاجتياز هذه المرحلة بتفوق والوصول إلى أعلى الكليات.

    أوضح الدكتور طارق شوقي، عدة نقاط مهمة، وهي كالتالي:

    - المرحلة الابتدائية (من الصف الثالث إلى الصف السادس).. يختار الطالب مشروع بحثي من أحد 4 مشروعات مقترحة من وزارة التربية والتعليم لتنفيذه، ويقوم بعمل المشروع بمفرده أو مع مجموعة من الطلبة (بحد أقصى 5 طلاب).

    - المرحلة الإعدادية (من الصف الأول إلى الصف الثالث).. يختار الطالب مشروع بحثي من أحد 3 مشروعات مقترحة من وزارة التربية والتعليم لتنفيذه، ويقوم بعمل المشروع بمفرده أو مع مجموعة من الطلبة (بحد أقصى 5 طلاب).

    - عناصر المشروع البحثي تتكون من: (العنوان، المقدمة، الملخص، الموضوع، النتائج أو الملاحظات، المراجع) بالإضافة إلى كتابة الرقم التعريفي (الكود) الخاص بالطلاب الذين شاركوا في إعداد المشروع.

    - كل موضوع للمشروع البحثي المقترح من الوزارة مرفق معه إرشادات عامة لكيفية تنفيذه فضلًا عن تصميم نماذج للمشروع البحثي لتسهيل الأمر على الطالب يستطيع من خلاله ملئ الخانات بما هو مطلوب وفقًا لموضوع البحث.

    - جميع المواضيع المقترحة للمشروع البحثي تم اختيارها بناءً على مخرجات التعلم لكل مرحلة دراسية ولها مرجعية في كتاب المدرسة وعلى المكتبة الإلكترونية (https://study.ekb.eg)، وينفذ الطالب المشروع البحثي خلال الفترة من 9 إبريل حتى 15 مايو 2020 ( مدة 5 أسابيع).

    - تسليم المشروع البحثي: هناك طريقتان، الأولى يتم تسليم المشروع البحثي إلكترونيًا عبر منصة التواصل (https://edmodo.org)، والثانية هي كتابة المشروع البحثي باليد وتحويلها إلى شكل إلكتروني (صورة إلكترونية "سكانر") وتحميلها على CD أو فلاشة وتسليمها للمدرسة.

    كما استعرض الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم معايير تقييم المشروعات واعتباره (مقبولا، أو غير مقبولا) وهي كالتالي:

    - كتابة عنوان جذاب للمشروع

    - عرض المشروع بطريقة منظمة وفقًا للنماذج المعدة مسبقًا

    - استخدام مفاهيم من المواد الدراسية المختلفة سواء من كتاب المدرسة أو المكتبة الرقمية.

    - عدد الكلمات المحدد لكل مشروع بحثي.

    - الإلتزام بجميع محاور المشروع البحثي.

    - مراعاة القواعد النحوية والإملائية وعلامات الترقيم.

    - سيتم رفض المشروع إذا تطابق مع مشروع آخر أو إذا ثبت أن شخصًا آخر قام بكتابته وفي هذه الحالة سيضطر الطالب إلى دخول امتحان في بداية العام الدراسي المقبل بديلًا عن هذا المشروع.

    وزير التعليم طارق شوقي طلاب الثانوية العامة المنصة امتحانات الثانوية 2021 منصة البث المباشر للحصص الافتراضية