السبت 11 مايو 2024 10:01 صـ
مصر وناسها

    رئيس مجلس الإدارة محمد مجدي صالح

    غطاطي للإطارات
    إقتصاد

    ننشر قائمة المحرومين من الحصول على مبادرة التمويل العقاري بفائدة 3%

    التمويل العقاري
    التمويل العقاري

    البنك المركزي المصري اطلق بشكل رسمي مبادرة التمويل العقاري، بعد إعلانه فى 13 يوليو الماضي 2021 بفائدة 3%، ليستفيد منها كافة المواطنين.

    لكن هناك بعض الفئات المحرومة من تلك المبادرة، حيث توضح "إعلام مصر وناسها" في هذا التقرير تلك الفئات وكيفية حصول المحرومين من المبادرة على تمويل في مبادرات أخرى، وذلك من خلال مبادرة للتمويل العقاري لمتوسطي الدخل، مخصصًا لها شريحة تمويلية بقيمة 50 مليار جنيه بفائدة 8% متناقصة.

    المحرومون من مبادرة التمويل العقاري؟

    1- الحاصلون على دعم تمويلي في مبادرات سابقة للتمويل العقاري، أو ابني بيتك، أو مبادرات من وزارة الإسكان.

    2- الأفراد الذين حصلوا على تمويلات مدعمة سابقة بمنع مشاركة بعض الأسر التي حصل فيها أحد الزوجين على وحدة سكنية مدعمة.

    اقرأ أيضاً

    3- للعملاء المتعثرين المسجلين في أي سكور كعميل متعثر باعتباره عميلاً غير منتظم، ولم تسقط عنه المديونية، أو يتم تسويتها.

    4- أقساط قروض العميل لا تتجاوز 50% من إجمالي دخله الشهري، ولا يحق له الحصول على قرض بأقساط فوق ذلك الحد لمنع زيادة التعثر.

    5- الأشخاص أقل من سن 21 عامًا أو تجاوزوا الـ75 عامًا.

    6- من تتجاوز دخولهم الشهرية الحد الأقصى للمبادرة، حيث حددت المبادرة شريحة محدودي الدخل بمن لا يزيد الدخل الشهري لهم عن 4 آلاف جنيه للفرد وللأسرة 6 آلاف جنيه «شاملة الزوج والزوجة»، أما شريحة متوسطي الدخل لا يزيد الدخل الشهري للأعزب عن 10 آلاف جنيه، أما المتزوج عن 14 ألف جنيه.

    كيف يستفيد المحرومون من المبادرة؟

    أعلن البنك المركزي فى عام 2019 عن طرح مبادرة للتمويل العقاري لمتوسطي الدخل مخصصًا لها شريحة تمويلية بقيمة 50 مليار جنيه بفائدة 10% متناقصة قبل ما يتم خفضها إلى 8% متناقصة خلال الربع الثاني من 2020.

    وتتيح البنوك أمام بعض العملاء من شريحة متوسطي الدخل غير قادرين على الاستفادة من مبادرة 3% بسبب تجاوز حد الدخل الشهري، أو قيمة الوحدة السكنية عن المنصوص عليها في المبادرة الجديدة الحصول على قرض لوحدة سكنية مدعمة الفائدة في مبادرة 8% متناقصة.

    للحصول على شقة من التمويل العقاري

    من المقرر أن يبدأ صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، طرح كراسات شروط "سكن لكل المصريين 2" الأحد المقبل الموافق 15 أغسطس لكل المواطنين، بعد أن خصص الصندوق الأسبوع الماضي لمتحدي الإعاقة فقط، على أن يستمر التقديم حتى يوم 9 سبتمبر المقبل.

    تلك الشقق تأتي في ضوء طرح البنك المركزي المصري، لمبادرته الجديدة بإتاحة التمويل العقاري بسعر عائد 3 % لمدة 30 عاماً، والتي بدأ تطبيقها منذ يوم 13 يوليو 2021.

    وكان صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، قال فى تصريحات أن تلك الشقق والمخصصة لمحدودي الدخل تتواجد في محافظات: (الإسماعيلية، المنيا، الشرقية، سوهاج، قنا، الإسكندرية، المنوفية، كفر الشيخ، أسوان، الغربية، البحيرة، مطروح، الفيوم، بني سويف، أسيوط، الوادي الجديد، الأقصر، شمال سيناء، ودمياط).

    وأضاف الصندوق، إن الإعلان الأول يتضمن وحدات جاهزة للتسليم الفوري (غرفتين وصالة - و3 غرف وصالة) بمساحات تتراوح بين 75 و90 م2، وتتراوح أسعار الوحدات السكنية بين 164 و310 آلاف جنيه.

    البنك المركزي المصري التمويل العقاري المحرومين من التمويل العقاري مبادرة التمويل العقاري اقتصاد