الخميس 25 أبريل 2024 02:30 صـ
مصر وناسها

    رئيس مجلس الإدارة محمد مجدي صالح

    غطاطي للإطارات
    أخبار

    وزير التموين.. الأسعار المقترحة لتسعيره رغيف العيش

    رغيف العيش
    رغيف العيش

    كلف منظومة الخبز الدولة، أكثر من 50 مليار جنيه سنويًا، حيث تنتج المخابز البلدية من 250 إلى 270 مليون رغيف يوميًا، وتبلغ تكلفة إنتاج الرغيف الواحد 65 قرشًا، يتحمل المواطن منها 5 قروش، مقابل 60 قرش تتحملها الدولة.

    سعر رغيف العيش

    وزارة التموين والتجارة الداخلية، أن تقسيم سعر الرغيف المدعم إلى شرائح، يعد أحد الحلول المطروحة لتحريك سعر الرغيف، والذي مازال قيد الدراسة، ولكن هناك العديد من العقبات التي تواجه هذا المقترح، وتبحث وزارة التموين عن طرق مبتكرة لتطبيقه.

    وزير التموين

    يذكر أن الدكتور على المصيلحى وزير التموين، أكد أن الدولة تعمل على إعادة صياغة فاتورة الدعم، وأنه جاري إعداد دراسة لتنفيذ توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، بزيادة سعر رغيف الخبز المدعم.،وعقب الانتهاء من الدراسة الاقتصادية لتنفيذ ذلك، سيتم عرضها على مجلس الوزراء.

    يعد التسعير الجديد للرغيف المدعم، من أهم الموضوعات التي تشغل الرأي العام والشارع المصري، خاصة وأن هناك نحو 71 مليون مواطن مقيد على منظومة دعم الخبز، ويحصل كل منهم على 5 أرغفة يوميًا، بسعر 25 قرشًا.

    وأوضحت المصادر أن الدكتور علي المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية، يميل إلى تنفيذ هذا المقترح بعد عرضه على مجلس الوزراء تمهيدًا لعرضه على الرئيس عبدالفتاح السيسي.

    وقال المصدر، إن هناك محاولات من قبل بعض أصحاب المخابز الكبيرة من أعضاء شعبة المخابز بإقناع وزير التموين بأن يتم زيادة سعر الرغيف المدعم إلى 25 قرشًا، مع تحسين جودته وزيادة وزنة من 90 جرامًا إلى 130 جرامات، وهو ما حذر منه بعض قيادات وزارة التموين المعنيين بهذا الأمر، نظرا لأن وزن الرغيف من المحتمل أن يتقلص من قبل بعض المخابز المخالفة، بينما السعر سيظل ثابتًا.

    وأضاف المصدر أن دراسة تحريك سعر الرغيف قد تستغرق شهر أو أكثر، وأنه من الصعب الانتهاء منها خلال أيام كما يتردد.

    المدينة الصناعية

    وكان الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، قال أثناء افتتاح المدينة الصناعية الغذائية (سايلو فودز ) بمدينة السادات، إن الدولة بصدد زيادة ثمن رغيف الخبز، قائلا: «آن الأوان لزيادة ثمن رغيف الخبز.. مينفعش يكون ثمن 20 رغيفا يساوي سيجارة» مستنكرا بقاء سعر رغيف الخبز لمدة 30 عاما.

    رغيف العيش سعر رغيف العيش الاسعار المقترحة لسعر رغيف العيش وزير التموين