الثلاثاء 7 مايو 2024 04:25 صـ
مصر وناسها

    رئيس مجلس الإدارة محمد مجدي صالح

    غطاطي للإطارات
    عربي ودولي

    تركيب أول توربينات كهرومائية مصرية في محطة جوليوس التنزانية

    وزير الاسكان
    وزير الاسكان

    تركيب أول توربينات كهرومائية مصرية في محطة جوليوس التنزانية أعلن وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية عاصم الجزار ، الأربعاء ، أن كونسورتيوم مصري بدأ تركيب أول توربين لتوليد الطاقة الكهرومائية في محطة جوليوس نيريري في تنزانيا.

    شركة المقاولون العرب والسويدي اليكتريك

    تربونات مصرية

    يتكون الكونسورتيوم من شركة المقاولون العرب وشركة السويدى اليكتريك.

    وأضاف الجزار أن هذه الخطوة تأتي بعد الانتهاء من الأعمال المدنية اللازمة لتركيب التوربينات ، فيما يتم تنفيذ الأعمال المدنية على التوربينات الأخرى بالتوازي. وسيتم تركيب تسعة توربينات في المحطة ستصل سعتها إلى 2،115 ميجاوات ، حيث ينتج كل توربين 235 ميجاوات.

    رئيس مجلس ادارة شركة المقاولون العرب

    من جانبه قال سيد فاروق رئيس مجلس ادارة شركة المقاولون العرب ان المشروع يسير بشكل منتظم وبحسب الخطة وان جميع العاملين يدركون اهمية هذا المشروع في تحقيق حلم الشعب التنزاني.

    وأعرب فاروق عن تقديره للدعم الذي قدمته الحكومة المصرية من خلال إشراف ومتابعة وزارة الإسكان ، مشيرا إلى أنه تم مؤخرا صب 158 ألف متر مكعب من الخرسانة في جسم السد خلال 20 يوما ، وذلك للاستفادة من الجفاف الحالي.

    مية الخرسانة

    ويبلغ إجمالي كمية الخرسانة المضغوطة المصبوبة في المشروع حوالي 685 ألف متر مكعب منذ تحويل مجرى النهر في 18 نوفمبر 2020 ، بالإضافة إلى أعمال السد المؤقت للاحتفاظ بالمياه ، والتي تطلبت 85 ألف متر مكعب من الخرسانة.

    أهداف المشروع

    يهدف المشروع إلى السيطرة على فيضان نهر روفيجي شرقي تنزانيا ، وتوليد الطاقة ، والحفاظ على البيئة. ويتكون من إنشاء سد يبلغ طوله 1025 مترا وارتفاعه 131 مترا ، وتبلغ طاقته التخزينية نحو 34 مليار متر مكعب.

    توربينات كهرومائية شركة المقاولون العرب شركة السويدى اليكتريك تحقيق حلم الشعب التنزاني تنزانيا فيضان نهر روفيجي توليد الطاقة