الإثنين 6 مايو 2024 06:59 صـ
مصر وناسها

    رئيس مجلس الإدارة محمد مجدي صالح

    غطاطي للإطارات
    المنوعات

    كل ما تود معرفته عن تركيا

    تركيا
    تركيا

    سنحاول من خلال هذا المقال ان نعرض لك كل ما تود معرفته عن تركيا، فهذه الدولة الكبيرة تعتبر إحدى أغنى الدول في العالم من النواحي الثقافية والتاريخية والجغرافية، وهذا سبب رئيسي في جعلها من اهم الوجهات السياحية حول العالم.

    ونظراً لشهرة هذا البلد وأهميته على الصعيد العالمي فسنحاول أن نعرض لك كل ما تود معرفته عن تركيا.

    كل ما تود معرفته عن تركيا:

    • موقع تركيا الجغرافي:

    تتميز تركيا بموقعها الاستراتيجي الهام للغاية فأراضيها تقع بين قارتي آسيا وأوروبا، حيث تقع معظم أراضيها بالقسم الغربي لقارة آسيا بشبه جزيرة الأناضول، والقسم الآخر في جنوب شرق أوروبا بشبه جزيرة البلقان.

    تغلب على طبيعة أراضيها البحار التي تحيطها من ثلاثة اتجاهات، حيث يحدها البحر الأبيض المتوسط من الجنوب، والبحر الأسود من الشمال، وبحر مرمرة من الشمال الغربي، وبحر إيجه من الغرب.

    يفصل الأناضول عن تركيا ببحر مرمرة، ومضيقي الدردنيل والبوسفور الذي يقسم مدينة إسطنبول أكبر مدن الدولة الى قسمين آسيوي وأوروبي.

    تبلغ مساحة تركيا 783.562 كم2، وتحدها كل من بلغاريا واليونان من الشمال الغربي، وجورجيا من الشمال الشرقي، وأرمينيا من الشرق، وأذربيجان وإيران من الجنوب الشرقي، والعراق وسوريا من الجنوب.

    • المناخ في تركيا:

    تتميز تركيا بمناخ معتدل يمتاز بطقس جاف وحار صيفاً، وبارد ورطب شتاءً، حيث تعتبر السواحل التركية على البحر الأسود أكثر المناطق هطولاً للأمطار حيث يصل المعدل السنوي لهطول الامطار بهذه المنطقة الى 2500ملم كل سنة.

    • اللغة والسكان:

    إن كل ما تود معرفته عن تركيا يشمل بدون شك اللغة والسكان، حيث بلغ عدد السكان في عام 2019م ما يقارب 82مليون نسمة ينتمون الى عدة أعراق.

    ينتمي 70% من المواطنين الأتراك للعرق التركي، بينما يشغل الأكراد ما نسبته 20% تقريباً، وهناك 2,2% من العرب والقوقاز، أما الاقليات الاخرى فهي من الفرس أو الأذربيجانيين.

    تدين الغالبية العظمى من السكان بالدين الإسلامي، حيث تقارب نسبة المسلمين 98% من السكان، مع وجود أقليات مسيحية، ونسبة قليلة جداً من اليهود.

    وللعلم فإن هذا البلد يحتوي على أكبر عدد للمساجد في دولة واحدة حيث يقارب عدد المساجد في تركيا 83 ألف مسجد، من أشهرها المسجد الأزرق في اسطنبول، الذي يعتبر من أهم المعالم السياحية في البلاد.

    تعتبر اللغة التركية أكثر اللغات انتشاراً في البلاد، حيث يتحدث بها ما يقارب 75% من عدد السكان، وتأتي بعدها اللغة الكردية التي يتحدث بها ما يقارب 18% منهم، كما ان هناك أقليات تتحدث اللغات العربية والشركسية والكردية والبوسنية.

    • أهم المدن في تركيا:

    1. أنقرة:

    وهي عاصمة تركيا والمدينة الثانية فيها من حيث عدد السكان، وتحتوي على العديد من المعالم السياحية الجاذبة للسياح ومنها: القلعة المتميزة يجدرانها وشوارعها، وضريح كمال أتاتورك مؤسس تركيا الحديثة، والعديد من المتاحف التاريخية أو العلمية أو الفنية.

    1. اسطنبول:

    وتعتبر هذه المدينة التي يمر منها مضيق البوسفور ليقسمها الى قسمين آسيوي وأوروبي أكبر مدن تركيا، والمركز المالي في البلاد.

    كما أن إرثها الحضاري والثقافي جعلها جسراً للعبور بين حضارات الغرب والشرق، حتى باتت من أشهر المدن في العالم، بالإضافة الى أنها تحتوي على العديد من مناطق الجذب السياحي مثل “البازار الكبير” و”آيا صوفيا” التي كانت كنيسة ثمّ أصبحت مسجداً.

    1. أزمير:

    وهي ثالث المدن من حيث عدد السكان، ومن أكثرها سحراً من الناحية الطبيعية والتاريخية، حيث تحتوي على الشواطئ الرملية البيضاء، كما أن السوق الروماني “أغورا” من ابرز معالمها السياحية، الى جانب الأكروبوليس والعديد من المتاحف المميزة.

    ومن خلال مقالنا كل ما تود معرفته عن تركيا من المفيد أن نشير ان أكبر وأهم المدن التركية الأخرى هي: (أنطاليا، أضنة، بورصة، أورفة).

    • الاقتصاد في تركيا:

    يعتبر الاقتصاد التركي من الاقتصادات العالمية الصاعدة والمتنوعة والمكتملة التي تعتمد على العديد من المصادر، فالصناعة في تركيا تتطور بشكل كبير، كما أنها تحتوي على مناطق زراعية واسعة تساهم بشكل فاعل بالاقتصاد التركي، الى جانب الثروة المعدنية في أراضيها، وموقعها الاستراتيجي الذي جعلها تعتمد بشكل كبير على التجارة.

    ومن أهم العوائد الاقتصادية في تركيا نجد القطاع السياحي المزدهر، حيث تعتبر هذه الدولة سادس دولة على مستوى العالم من حيث الجذب السياحي، حيث قصدها في عام 2018م ما يقارب 46 مليون سائح، توجهوا الى الكثير من المناطق الطبيعية الرائعة فيها، بالإضافة الى المعالم التاريخية والسياحية الكثيرة جداً في البلاد.

    وفي ختام هذا المقال نسأل الله تعالى أن نكون قد وفقنا في أن نقدم لك كل ما تود معرفته عن تركيا.

    شبه جزيرة البلقان البحر الأبيض المتوسط مدينة إسطنبول الأناضول بحر مرمرة