السبت 18 مايو 2024 12:25 مـ
مصر وناسها

    رئيس مجلس الإدارة محمد مجدي صالح

    غطاطي للإطارات
    عربي ودولي

    من سيكون رئيس وزراء اليابان المقبل؟

    من سيكون رئيس وزراء اليابان المقبل
    من سيكون رئيس وزراء اليابان المقبل

    تظهر استطلاعات الرأي أن الجمهور الياباني يفضل تارو كونو، وزير الدولة الذي يشرف على إطلاق لقاح فيروس كورونا في اليابان، ليكون رئيس الوزراء المقبل.

    وبحسب صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية، فإن كونو متقدم على المرشحين الآخرين في السباق لقيادة الحزب الديمقراطي الليبرالي الحاكم، وهو في الواقع السباق ليصبح رئيساً للوزراء.

    رئيس الوزراء الحالي

    وسيصوت أعضاء الحزب اليوم الأربعاء لاختيار خليفة يوشيهيدي سوجا، رئيس الوزراء الحالي وزعيم الحزب.

    لكن في الغرف الخلفية، لا يتمتع كونو البالغ من العمر 58 عاماً بنفس القدر من الدعم. إن سمعته باعتباره غير ملتزم وآرائه ذات الميول اليسارية بشأن القضايا الاجتماعية جعلته يختلف مع شيوخ الحزب المحافظين، الذين يتمتعون بنفوذ كبير.

    اقرأ أيضاً

    وقام كونو بالتودد إلى الرأي العام، ونشر تغريدات مرحة وحتى الرد شخصياً على أسئلة اللقاحات عبر الإنترنت. إنه يعارض الطاقة النووية ويدعم زواج المثليين، وهي مواقف تضعه في الجانب الخطأ بين العديد من أعضاء الحزب.

    أما المنافسون له فهم: سناء تاكايشي، 60 عاماً، المحافظة المتشددة، ستكون أول امرأة تتولى رئاسة الوزراء في اليابان. وهي تتمتع بدعم قوي من الجناح اليميني للحزب ورئيس الوزراء السابق شينزو آبي.

    يعتقد العديد من أعضاء الحزب أن فوميو كيشيدا، 64 عاماً، وهو معتدل مع دعم فاتر في استطلاعات الرأي، هو الخيار الأكثر أماناً.

    وكانت اليابان قد أنهت إجراءات حالة الطوارئ يوم الخميس الماضي حيث انخفض عدد حالات الإصابة اليومية بفيروس كورونا ووصل إطلاق اللقاح إلى نحو 60 في المائة من السكان.

    رئيس الوزراء الحالي وزعيم الحزب الحزب الديمقراطي الليبرالي خليفة يوشيهيدي سوجا