الجمعة 19 أبريل 2024 06:10 مـ
مصر وناسها

    رئيس مجلس الإدارة محمد مجدي صالح

    غطاطي للإطارات
    سياسة

    الدكتور علي جمعة رئيساً للجنة الدينية بمجلس النواب

    الدكتور علي جمعه
    الدكتور علي جمعه

    أسفرت نتيجة انتخابات هيئة مكتب لجنة الشئون الدينية بمجلس النواب، بدور الانعقاد الثانى من الفصل التشريعى الثانى عن فوز النائب الدكتور على جمعة برئاسة اللجنة وكلا من النائبين أسامة العبد ومنصف نجيب بمقعد الوكيلين والنائب محمد ابو هاشم أمينا للسر.

    وتعد اللجان النوعية "مطبخ المجلس" فهى التى تشهد مناقشات تفصيلية للمشروعات بقوانين، لتخرج صياغة متكاملة ومتوازنة للعرض على المجلس، وكذلك مناقشة الأدوات الرقابية الموجهة من النواب للحكومة، ويعد تشكيل مكاتب اللجان شرارة انطلاق أعمال المجلس، وإحالة مشروعات القوانين والأدوات الرقابية لكل لجنة بحسب اختصاصاتها لمناقشتها.

    ودعا المستشار حنفى جبالى رئيس مجلس النواب، كافة اللجان النوعية بالمجلس والبالغ عددها 25 لجنة للاجتماع لانتخاب هيئات مكاتبها (رئيس - ووكيلين- أمين سر)، وذلك فى ضوء الأحكام اللائحية والتقاليد البرلمانية التى تجرى بها الانتخابات، وذلك بعد اعتماد الكشوف النهائية لعضوية اللجان،

    كما أسفرت انتخابات لجنة الزراعة والرى والأمن الغذائى والثروة الحيوانية بمجلس النواب عن فوز هشام الحصرى برئاسة للجنة، والنائبين صفر عبد الفتاح وحسن عبد القادر بمنصبى الوكيلين، والنائب محمد محمود عبد القوى أمينا للسر.


    مادة 38:

    وتنص المادة 39 على أن تتكون كل لجنة من اللجان النوعية للمجلس، من عدد من الأعضاء، يحدده المجلس فى بداية كل دور انعقاد عادى، بناء على اقتراح مكتب المجلس، بما يكفل حسن قيام هذه اللجان بأعمالها. ولا يجوز فى جميع الأحوال أن يزيد عدد أعضاء اللجنة من محافظة واحدة على ربع مجموع أعضائها.

    وتنص المادة 42 من اللائحة على أن تنتخب كل لجنة فى أقرب وقت ممكن، فى بداية كل دور انعقاد عادى من بين أعضائها رئيسًا ووكيلين وأمينا للسر، وذلك بالأغلبية المطلقة لعدد أعضائها.

    وتقدم طلبات خلال الفترة التى يحددها مكتب المجلس، وتجرى الانتخابات بين المرشحين بطريق الاقتراع السري.

    وإذا لم يتقدم للترشيح أحد غير العدد المطلوب أُعلِن انتخاب المرشحين بالتزكية. وذلك كله وفقا للقواعد والشروط والمواعيد التى يحددها مكتب المجلس

    الدكتور علي جمعة مجلس النواب انتخابات مجلس النواب انتخابات اللجنة النوعية اللجنة الدينية