الجمعة 26 أبريل 2024 01:55 صـ
مصر وناسها

    رئيس مجلس الإدارة محمد مجدي صالح

    غطاطي للإطارات
    علوم وتكنولوجيا

    في لمح البصر.. إنفجار أكبر 4 براكين في العالم

    انفجار 4 براكين ضخمة
    انفجار 4 براكين ضخمة

    بدء ثوران بركان لابالما،منذ أكثر شهر تقريبا، لا توجد حتى الآن، حسبما يذهب خبراء، مؤشرات تدل على أن هذا البركان سيهدأ قريبا.

    وتسبب بركان لابالما الذي ثار على إحدى جزر الكناري الواقعة شمال غربي القارة الأفريقية في تدمير ما يزيد على 1800 مبنى.

    وحالت عمليات الإجلاء السريعة التي قامت بها السلطات الإسبانية، دون وقوع ضحايا على الجزيرة التي يقطنها نحو 85 ألف شخص.

    وقال أنخيل فيكتور توريس، رئيس جزر الكناري، إن العلماء الذين يراقبون الانفجار البركاني منذ 19 من سبتمبر، لا يرون أي إشارة على أن ثورانه في سبيله إلى الهدوء، إذ لا تزال أمواج من الحمم البركانية تتدفق ببطء نحو البحر، حسبما نقلت جريدة البيان الإماراتية.

    ويُصدر بركان لابالما ضجيجا مستمرا منذ ثورانه مع حدوث العشرات من الهزات الأرضية الخفيفة في أغلب الأيام، وقد غطى الرماد البركاني مساحة كبيرة من الأرض، وترتفع سحب الدخان لعدة كيلومترات.

    انفجار بركان جبل "أسو" في اليابان

    رصدت كاميرا مراقبة لحظة انفجار بركان جبل "أسو" في اليابان صباح اليوم الأربعاء والذي يعد أحد أكبر البراكين في العالم.

    وبدأ البركان بقذف الحجارة والحمم على ارتفاع حوالي 3.5 كيلومترا تقريبا في مشهد مرعب.

    جبل أسو (باليابانية: 阿蘇 山 ، آسو سان) هو أكبر بركان نشط في اليابان ، وهو من بين أكبر البراكين في العالم. يقع في حديقة أسو كوجو الوطنية بمحافظة كوماموتو بجزيرة كيوشو. يبلغ ذروته 1592 مترًا أي مايعادل (5,223 قدمًا) فوق مستوى سطح البحر. يحتوي جبل أسو على بحيرة بركانية(كالديرا) كبيرة نسبيًا (25 كيلومترًا(16 ميلاً) من الشمال إلى الجنوب و18 كيلومترًا(11 ميلًا) من الشرق إلى الغرب) بمحيط يبلغ حوالي 120 كيلومترًا (75 ميلًا)، على الرغم من اختلاف المصادر على المسافة الدقيقة.

    تتكون المجموعة المخروطية المركزية لآسو من خمس قمم: جبل نيكو، جبل تاكاو، جبل ناكا (وتسمى أيضًا ناكاداك أو ناكا-ديك)، جبل إبوشي، وجبل كيشيما. وأعلى نقطة هي قمة جبل تاكاو، على ارتفاع 1592م فوق مستوى سطح البحر.

    يمكن الوصول إلى الجانب الغربي من فوهة بركان جبل ناكا عن طريق البر، ويحتوي على بركان نشط ينبعث منه الدخان باستمرار ويحدث ثورانًا عرضيًا. فقد كانت الحفرة الواقعة في أقصى الشمال (الحفرة الأولى) وكانت نشطة على مدار السبعين عامًا الماضية (1974، 1979، 1984، 1985، 1989، 1991، 2009، 2011، 2015، 2016).

    تشكلت البحيرة بركانية(كالديرا) الحالية نتيجة لأربعة ثورات بركانية ضخمة من كالديرا حدثت على مدى 90.000 - 300.000 سنة مضت. تحيط بالكالديرا حوالي (18 كيلومترا) من الشرق إلى الغرب وحوالي (25 كيلومترا) من الشمال إلى الجنوب. وتطفو وجهات النظر من السوما المطلة على كالديرا على الحمم البركانية التي تشكلت قبل النشاط البركاني الذي خلق البحيرة البركانية(كالديرا) الحالية. تغطي المقذوفات الناتجة عن ثوران كالديرا الضخم قبل 90800 عام أكثر من (600 كيلومتر مكعب) وتساوي تقريبًا حجم جبل فوجي، ويعرف بأن هضبة تدفق الحمم البركانية غطت نصف كيوشو.

    بدأ بركان جبل إتنا نشاطه وثار فى إيطاليا، ووصلت الحمم البركانية والرماد وشاظايا الحجر الى بلديان مجاورة، واضطرت بلدة كاتانيا إلى إغلاق المطار الخاص بها بسبب اعمدة الدخان التى ادت الى حجب الرؤية بشكل كبير.

    بركان إنتا في إيطاليا

    وأشارت صحيفة "لا تيرسيرا" الإسبانية، إلى أن ثوران البركان الذى التقطته العديد من وسائل الإعلام المحلية ومستخدمى وسائل التواصل الاجتماعى، أدت إلى سحابة رمادية أجبرت على تعليق عمليات الطيران فى مطار كاتنايا، على الساحل الشرقى لصقلية، وأفادوا عبر تويتر "نظرا للنشاط البركانى لإيتنا ونتيجة للرماد البركانى الغزير، وتم إغلاق مدرج مطار كاتانيا، ويتم تنفيذ أنشطة التنظيف ".

    بركان انتا

    وفقًا لخدمات الطوارئ الإيطالية، بدأت الحفرة الواقعة في جنوب شرق الجبل ، الواقعة في Valle del Bove، في إطلاق الرماد وتدفقات الحمم البركانية التي وصلت إلى بلديات كاتانيا ونيكولوسي والمناطق المحيطة الأخرى.

    بركان سترومبولي

    التقطت مجموعة من السياح المتجهين إلى جزيرة سترومبولي اللحظة المناسبة للانفجار وطرد الصخور والرماد في 4 يوليو 2019. وكان عمود الدخان مرئيًا حتى الخريف من محيط هذه الجزيرة من البحر التيراني.

    هذا البركان، الذي يحتوي على ثلاث حفر نشطة في الجزء العلوي ، كان تحت المراقبة الدائمة منذ عام 1930، عندما حدث أعنف انفجار، يجب على الأشخاص الأكثر جرأة أن يأخذوا في الحسبان أثناء التسلق مدى خطورة التعرض لأنهيدريد الكبريت الذي ينبعث باستمرار من سطحه.

    بركان «مونا لوا»

    وفق تقرير نشره موقع «sciencealert»، الأربعاء، رجح عدد من الباحثين بمعهد «روزنستيل» التابع لجامعة ميامي الأمريكية، أن بركان «مونا لوا» بصدد ثوران، سيعقبه انفجار كبير سيؤدي إلى نشاط زلزالي.

    وقدم الباحثون تحذيرًا مبكرًا من الثوران البركاني المعتزم، بالاعتماد على تتبع التحولات الأرضية، والضغط الطبوغرافي للصخور في محيط البركان التي جرى رصدها عبر الأقمار الصناعية، بالإضافة إلى رصد قياسات تدفق الصهارة البركانية لآخر نشاط زلزالي له والذي حدث في العام 2014، في محاولة لتوقع تابعاته المستقبلية.

    ورجح، بوفان فاروغو، الخبير الجيولوجي في معهد «روزنستيل، أن يشهد البركان انفجارًا كبيرًا توصل العلماء إلى أن حوالي 0.11 كيلومتر مربع (حوالي 0.04 ميل مربع) من صهارة البركان تدفقت إلى بقعة جديدة في حجرة البركان بين عامي 2014 و2020، مغيرة اتجاهها وفقًا للضغوط الطبوغرافية عليها.

    فيما قال عالم الجيولوجيا البحرية بجامعة ميامي، فالك أميلونج، أن لانفجارات البركانية ترتبط ارتباطًا وثيقًا بتدفق هذه الصهارات، وبناءًا عليه يرجح الباحثون احتمالية حدوث سيعقبه ثوران وانفجار كبير سيعقبه إلى نشاط زلزالي .

    بركان لا بالما انفجار بركان بركان اليوم غازات سامة بركان انتا بركان اسو بركان سترومبولي بركان مونالوا انفجار براكين كوارث طبيعية زلزال