الأحد 28 أبريل 2024 06:44 مـ
مصر وناسها

    رئيس مجلس الإدارة محمد مجدي صالح

    غطاطي للإطارات
    عربي ودولي

    البيئة: تحذر العالم من كارثة جديدة بشأن ما يحدث في «غابات الأمازون»

    غابات المازون
    غابات المازون

    غابات الأمازون في خطر.. حذّرت خبيرة البيئة إريكا بيرينجير المتخصصة في غابة الأمازون في جامعتي أكسفورد ولانكستر قائلة: "عندما تزول الغابات المطيرة تتحول من ممتص للكربون إلى باعث له".

    تبدو غابة الأمازون من السماء امتدادا غير متناه من اللون الأخضر الداكن تتخلله فقط أنهار زرقاء متعرّجة. لكن على أرض الواقع، المشهد مختلف، إذ إن أكبر غابة مطيرة في العالم مليئة بندوب بنية عملاقة ناتجة عن إزالة الأشجار لإفساح المجال أمام إنشاء طرق ومناجم تعدين وزرع محاصيل.

    إنه "قوس إزالة الغابات" الذي يتقدم بوتيرة سريعة عبر أمريكا الجنوبية، وهو كارثة في طريقها إلى كوكبنا. وحذّرت خبيرة البيئة إريكا بيرينجير المتخصصة في غابة الأمازون في جامعتي أكسفورد ولانكستر من أنه "لا يمكننا العيش في عالم من دون الأمازون".

    عندما تزول الغابات المطيرة وتتحول من ممتص للكربون

    وفي مقابلة مع وكالة الأنباء الفرنسية، تحدثت هذه العالمة البرازيلية عن الاضطرابات التي تسبب بها النشاط البشري لأكبر غابة مطيرة في العالم. وأضافت: "النتائج مروعة فعلاً. إنها تتماشى مع المناقشات حول نقطة التحول (عندما تزول الغابات المطيرة وتتحول من ممتص للكربون إلى باعث له)"

    بفضل غطائه النباتي المورق ومعجزة التمثيل الضوئي، امتص حوض الأمازون، حتى وقت قريب، كميات كبيرة من انبعاثات الكربون في الغلاف الجوي ما أدى إلى تراجع كابوس تغير المناخ الذي قد يصبح خارجاً عن السيطرة.

    لكن دراسات تشير إلى أن الغابة المطيرة تقترب من "نقطة التحول" التي تتحول عندها الغابة المطيرة إلى سهول فيما تموت 390 مليار شجرة بمجموعات. اليوم، يتسارع الدمار في البرازيل التي تعتبر موطنا لـ60% من الأمازون. كذلك، يؤثر الدمار على حيوانات برية رمزية مثل العقاب المخادع.

    الغزوات العنيفة

    وتسببت الغزوات العنيفة لعمال مناجم الذهب غير القانونيين في أراضي السكان الأصليين بخسائر فادحة للسكان الأصليين، وهم أفضل حراس للغابة بسبب تقاليدهم التي تقوم على الاحترام العميق للطبيعة.

    غابات الامازون

    وقال إلدو شانيناوا وهو زعيم شعب شانيناوا في شمال غرب البرازيل: "الشمس أصبحت أكثر حراً والأنهار تجف والحيوانات تختفي. النظام كله ينهار" ويقول العلماء إذا وصلت الأمازون إلى نقطة التحول فبدلاً من المساعدة في كبح تغيّر المناخ ستسرّع وتيرته بشكل مفاجئ.

    غابات الامازون

    تابعت بيرينجير: "وجدت إحدى الدراسات أنه في جنوب شرق الأمازون في موسم الجفاف، ارتفعت درجة الحرارة بمقدار 2,5 درجة مئوية (خلال 40 عاماً). إنه أمر مروّع" وأوضحت: "لا أعتقد أنه حتى الأكاديميين كانوا مستعدين لذلك. يسعى اتفاق باريس للمناخ إلى حصر الاحترار العالمي بـ1,5 درجة مئوية.

    غابات الامازون

    وأضافت: "في شمال شرق الأمازون، شهدنا انخفاضا بنسبة 34 في المئة في المتساقطات في ذروة موسم الجفاف (بين أغسطس/آب وأكتوبر/تشرين الأول).

    غابات الامازون

    غابات الامازون البيئة قوس إزالة الغابات البرازيل امريكا الجنوبية كوارث طبيعية نقص المياه ارتفاع درجات الحرارة المناجم