السبت 27 أبريل 2024 06:28 مـ
مصر وناسها

    رئيس مجلس الإدارة محمد مجدي صالح

    غطاطي للإطارات
    أخبار

    ” وزارة الشباب والرياضة ” تواصل فعاليات اليوم الثالث للتدريب على أساليب التفكير

    مصر وناسها

    تواصل وزارة الشباب والرياضة، اليوم الإثنين ١٥ نوفمبر، فعاليات اليوم الثالث للتدريب على أساليب التفكير والدراسات المستقبلية والتي أطلقتها وزارة الشباب والرياضة السبت الماضي، ويأتي ذلك ضمن خطة الوزارة للعام المالي ٢٠٢١/ ٢٠٢٢م، وذلك بمقر اكاديمية ناصر العسكرية العليا – مركز الدراسات الاستراتيجية للقوات المسلحة، والتي تنظمها وزارة الشباب والرياضة من خلال الإدارة المركزية للبرامج الثقافية والتطوعية (الإدارة العامة للجامعات) بالتعاون مع أكاديمية ناصر العسكرية (مركز الدراسات الاستراتيجية للقوات المسلحة ) خلال الفترة من١٣/ ١١/ ٢٠٢١حتي ١١/٢٤ /٢٠٢١م، بمشاركة ٦٠ شاب وفتاة من مختلف المحافظات .

    ‏‎انطلقت فعاليات اليوم الثالث، حيث تلقوا الشباب المشاركين في الدورة شرح وافي حول الراي العام وقياسه ودوره في اتخاذ القرار حيث قام المحاضر الأستاذ أحمد يحي، بتوضيح الرأي العام وقياسه ودوره في إتخاذ القرار، وأهمية الرأي العام في عملية صنع القرار، أن العلاقة بين الرأي العام وصانعي القرارات تؤدي إلى خلق التفاعل الطبيعي بين اهتمامات وقضايا الرأي العام وقرارات السلطة السياسية، الأمر الذي يضمن الحفاظ على الاستقرار السياسي والاجتماعي من ناحية وإحداث التغييرات المجتمعية بطريقة سليمة من ناحية أخرى.

    وكما تناولت الدكتور هالة الطلحاتي، في محاضرة بعنوان استراتيجيات وأساليب تنمية التفكير والتي تأتي نتيجة اهتمام الباحثين التربويين في هذا المجال ظهر العديد من الطرق والأساليب لتنمية الفكر ، من أبرزها ما يلي : العصف الذهني، حل المشكلات، حل المشكلات بطرق مستقبلية، معالجـة الافكـار وتطوير هـا. التعلم بالإتقان، المناقشة، التعلم بالاستكشاف، أسلوب الاسئلة، تمثيـل الادوار، التعلم الذاتي، الحقائب التعليمية.

    كما تناولت مفهوم التلقي النقدي للمعلومات والرسائل الإعلامية لاننا في كل مرة نشاهد أو نسمع نصا أو رسالة إعلامية تكون استجابتنا مبنية على معر فتنا الاجتماعية الفردية وتجاربنا الخاصة ومبادئنا الشخصية التي نحملها معنا عند تناولنا وتفسيرنا وتحليلنا لهذا النص أو الرسالة. كما انه من الممكن جدا، مع ذلك، اننا فعليا نتداول المعنى الذي نأخذه من معلومة ماء فنقبل ببعض عناصرها ونرفض البعض الآخر. ولان كيفية تركيب المعنى الذي تبرزه رسالة إعلامية أو لقطة سينمائية أو ما فوتوغرافية (من خلال زوايا الكاميرا، نوع اللقطات، التحرير، الخ) يؤثر أيضا تفسيرات الجمهور المتلقي بطرق مختلفة.

    وأختتم فعاليات اليوم بالمحاضرة الثالثة
    والتي تحدثت فيه الدكتورة غادة لبيب نائب وزير التخطيط، خلال محاضرة بعنوان التفكير التصميمي والإبداع المؤسسي، منهجية وأسلوب هذا النوع من التفكير ودوره في ابتكار وتطوير المنتجات والخدمات المقدمة للمواطنين ، وكيفية التغلب على المشكلات المعقدة والتحديات، وذلك في إطار سعي الهيئة لتعزيز مفهوم «التفكير التصميمي» الرامي إلى اتباع الوسائل العلمية والابتكارية في تطوير الأداء المؤسسي.

    5d95f9b4f620e72b1a954f86c4d84de4.jpg
    وزارة الشباب والرياضة اليوم الثالث أساليب التفكير الدراسات المستقبلية