السبت 18 مايو 2024 11:46 مـ
مصر وناسها

    رئيس مجلس الإدارة محمد مجدي صالح

    غطاطي للإطارات
    صحة

    حسام موافي: «ألم البطن أو الصداع من أعراض هبوط القلب»

    حسام موافي
    حسام موافي

    وجه أستاذ طب الحالات الحرجة بقصر العيني، الدكتور حسام موافي رسالة لطلاب الطب، قائلا «قدم الإخلاص ينزل لك التوفيق».

    وأوضح حسام موافي خلال تقديم برنامج «ربي زدني علمًا» المذاع على قناة صدى البلد، أن مريض هبوط الجهة اليمنى للقلب قد يأتي إلى الطبيب وهو يعاني من انتفاخ المعدة أو ألم البطن أو الصداع وتورم القدمين، مشيرا إلى أن إخلاص الطبيب في عمله يجعله يكتشف الحالات الخطرة ولا تمر عليه دون اكتشاف.

    وتابع أستاذ طب الحالات الحرجة بقصر العيني، أن الله -سبحانه وتعالى- أنزل في سورة الفاتحة الآية الكريمة التي تقول «اهدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ» وتلك الآية جاءت بعد إعلان العبد العبادة والاستعانة بالله، وهذا ما توضحه الآية الكريمة «إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ».

    وأوضح الدكتور حسام موافي أستاذ طب الحالات الحرجة بقصر العيني، إن الهبوط الحاد في القلب بالجهة اليسرى، يؤدي إلى الاحتقان في الرئة.

    أسباب الاستيقاظ في منتصف الليل

    وأوضح حسام موافي، أن الاستيقاظ في منتصف الليل أحد أعراض هبوط الجهة اليسرى للقلب، مشيرا إلى أن المريض في هذه الحالة لا يستطيع النوم بشكل مسطح بسبب زيادة الاحتقان في الرئة والذي يؤدي إلى الاختناق.

    وتابع أستاذ طب الحالات الحرجة بقصر العيني، أن احتقان الرئة قد يكون ناتجا عن كثرة تناول الطعام ليلا قبل النوم مباشرة، لكن يجب التوجه إلى الطبيب للتأكد من سبب المشكلة.

    وأردف حسام موافي أنه من أعراض الهبوط الحاد في القلب بالجهة اليسرى أيضا استيقاظ المريض في منتصف الليل وشعوره بعدم وجود هواء في المكان، موضحا أنه بعد الاستيقاظ والسير قليلا يستطيع المريض الخلود إلى النوم مرة أخرى وبعدها يتكرر استيقاظه، وذلك بسبب احتقان الرئة.

    حسام موافي الدكتور حسام موافي ربي زدني علما اعراض هبوط القلب صداع الم البطن انتفاخ المعدة صحة