الأربعاء 24 أبريل 2024 05:59 صـ
مصر وناسها

    رئيس مجلس الإدارة محمد مجدي صالح

    غطاطي للإطارات
    صحة

    «أوميكرون» قادر على إصابة الحاصلين على اللقاح.. والعالم بحاجة للقاح جديد

    لقاح فايزر
    لقاح فايزر

    صرح رئيس شركة بيونتيك الألمانية، أوغور شاهين، إنه لم يتم التأكد بعد من حصانة المطعمين من الأعراض الخطيرة، إذا أصيبوا بمتحور أوميكرون، وأضاف، شاهين، الذي ابتكرت شركته اللقاح الذي تصنعه شركته مع شركة فايزر، أن «أوميكرون» قادر على إصابة الحاصلين على اللقاح.

    وأوضح في تصريحات له، امس الجمعة، أنه يعتقد أن العالم بحاجة للقاح جديد ضد كورونا «لكننا لا نعرف متى سنحتاجه»، وأشار إلى أن العالم بحاجة لزيادة نسبة التطعيم عالميا لمواجهة المتحور الجديد.

    وقال آلبرت بورلا، رئيس شركة فايزر إنّه، في حال استدعت الحاجة، «سيكون لدينا لقاح جدّيد في غضون 95 يوماً، وشدّد على أن شركته تمتلك القدرات، عند الحاجة، لإنتاج أربعة مليارات جرعة العام المقبل.

    الصحة العالمية: تحذر من أنتشار "أوميكرون"

    وقالت سوميا سواميناثان، إن التكهن بما إذا كان أوميكرون سيصبح السلالة المهيمنة في حكم المستحيل.

    ورسخ أوميكرون أقدامه في آسيا وإفريقيا والأميركتين والشرق الأوسط وأوروبا ووصل إلى 7 من 9 مقاطعات في جنوب إفريقيا، التي اكتُشف فيها لأول مرة، وشددت حكومات كثيرة قيود السفر لإبعاد خطره.

    وقالت سواميناثان إن أوميكرون "سريع العدوى" مستندة إلى أن البيانات الواردة من جنوب إفريقيا تشير إلى زيادة الحالات للمثلين يوميا.

    وأضافت: "إلى أي مدى يمكن أن يصل شعورنا بالقلق؟ إننا بحاجة لأن نكون مستعدين ولأن نتوخى الحذر، وليس الذعر، لأننا في وضع مختلف عما كان عليه الحال قبل عام".

    شركة بيونتيك الألمانية لقاح فايزر اوميكرون متحور كورونا الجديد متحور كورونا الافريقي الحاصلين على لقاح كورونا لقاح صحة الصحة العالمية