الإثنين 24 يناير 2022 10:20 مـ
مصر وناسها
  • مصر وناسها

رئيس مجلس الإدارة محمد مجدي صالح

غطاطي للإطارات
حالة الطقس

سر عاصفة ترابية تضرب البلاد على مدار 72 ساعة«متخرجوش من البيت الا للضرورة»

عاصفة ترابية
عاصفة ترابية

حالة من القلق انتابت بعض الأشخاص خاصة أصحاب الأمراض الصدرية والمزمنة، بعد أن حذرت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، التابعة لوزارة الطيران المدني، في بيان صادر عنها، من نشاط الرياح غدا الثلاثاء، والتي تصل حد العاصفة.

وأوضح الدكتور وحيد سعودي خبير الأرصاد والتحاليل الجوية، أن البلاد تشهد نشاط رياح مثيرة للرمال والأتربة، ابتداءًا من الغد حتى يوم الخميس المقبل، خاصة على مطروح والإسكندرية، ويصاحب ذلك انخفاض في الحرارة وسقوط الأمطارعلى كافة المدن الساحلية المطلة على ساحل البحر المتوسط، وعلى بورسعيد والإسماعيلية، وأمطار من خفيفة إلى متوسطة على القاهرة.

سر عاصفة ترابية تضرب البلاد على مدار 72 ساعة

ويرجع سر العاصفة الترابية إلى وجود منخفض جوي متمركز فوق مسطح البحر المتوسط، يجلب معه رياح غربية إلى شمالية غربية، نشطة في سرعتها، تؤدي إلى نشاط الرياح المثيرة للرمال والأتربة، وانخفاض الرؤية على الطرق واضطراب في حركة الملاحة البحرية في مسطح البحر المتوسط وفوق خليج السويس، على أن تستمر حتى يوم الخميس من الأسبوع الجاري، حسبما ذكر «سعودي».

تحذير من الخروج إلا للضرورة

وحذرت الدكتورة مايسة شرف الدين، أستاذ الأمراض الصدرية بقصر العيني، بعض الفئات من الخروج غدًا، خوفًا من إصابتهم بأزمات في التنفس بسبب الطقس السئ، وفقا لما روته خلال حديثها لـ«الوطن»: «الرياح المثيرة للرمال والأتربة، تفاقم من معاناة المرضى التنفسية، خاصة أن الرياح قد تجلب معها فيروسات وبكتيريا ضارة»، وهم: «الأطفال الذين تصل أعمارهم إلى أقل من 12 عامًا، وكبار السن، وهم الأشخاص الذين تتخطى أعمارهم حاجز الـ60 عامًا، نظرا لضعف مناعتهم، ومرضى حساسية الصدر، ومصابي تليف الرئتين».

كما نصحت بعدم خروج مرضى ومتعافو كورونا من المنزل، نظرا لأن بعض متعافي كورونا يواجهون معاناة أعراض ما بعد التعافي من «كوفيد19»، سواء ضيق تنفس أو نقص بنسبة الأكسجين، الأمر الذي يزيد من معاناتهم في حالات الطقس المثير للرمال والأتربة.

هايبر وان من الجاردن الي بيتك
عاصفة ترابية الاحوال الجويه حالة الطقس طقس اليوم في مصر تراب