الجمعة 19 أبريل 2024 10:29 مـ
مصر وناسها

    رئيس مجلس الإدارة محمد مجدي صالح

    غطاطي للإطارات
    علوم وتكنولوجيا

    ظاهرة فلكية غريبة في سماء مصر

    ظاهرة فلكية غريبة
    ظاهرة فلكية غريبة

    تشهد سماء مصر والوطن العربي ظاهرة فلكية فريدة يمكن رؤيتها بالعين المجردة أو من خلال منظار صغير خلال الساعات القليلة المقبلة، إذ يمكن مشاهدتها من بعد غروب الشمس وحلول الظلام مباشرة، ولكن يجب مراعاة بعض الشروط حتى يستطيع أي شخص أن يشاهدها ويستمتع بها بالعين المجردة، وإلا لن تُرى إلا من خلال التلسكوبات.

    تقول الجمعية الفلكية بجدة، عبر صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، إن مساء اليوم الجمعة الموافق 17 ديسمبر 2021، يصير المذنب «ليونارد» (C / 2021 A1) قريبا جدا من كوكب الزهرة، ثاني كواكب مجموعتنا الشمسية، إذ يصبح المذنب على بعد نحو 4.2 مليون كيلومتر فقط من الكوكب.

    المميز في ظاهرة اقتران ليونارد بالزهرة

    ما يميز حدث اقتراب المذنب «ليونارد» من الزهرة الذي يمكن مشاهدته من سماء مصر والوطن العربي أنه يعتبر أقرب اقتران لمذنب بالزهرة في التاريخ المسجل، بحسب الجمعية الفلكية بجدة التي تشير إلى أن المذنب سيكون منخفضًا أسفل كوكب الزهرة ببضع درجات، مساء اليوم.

    مشاهدة اقتران المذنب ليونارد وكوب الزهرة

    أما عن كيفية مشاهدة هذه الظاهرة الفلكية الفريدة، فهي ستكون مرئية بالعين المجردة في المناطق المكشوفة والمظلمة بعيدا عن أضواء المدن، وذلك بسبب أن لمعان «ليونارد» خفت عما كان عليه أمس، ولكن من السهل رصدها باستخدام منظار صغير.

    وعن مواصفات وشكل المذنب «ليونارد»، فإنه يتميز بأن له ذوابة ضخمة وذيل ملتوي، وفيما يتعلق بسطوعه، فإن التقديرات الحالية تشير إلى أن درجته +4، وهذا يعني أنه صار خافتا قليلاً عما كان عليه بالأمس، وتقول الجمعية الفلكية بجدة إنه لو ظل بلمعانه الذي كان عليه في سماء منتصف ليل أمس، لكان من السهل رؤيته بالعين المجردة من أي مكان، ولكن بسبب أنه موجود في توهج الغروب، قد يحتاج البعض إلى استخدام المنظار.

    ظاهرة فلكية غريبة في سماء مصر ظاهرة فلكية خبر في الخمسينه