السبت 27 أبريل 2024 02:06 مـ
مصر وناسها

    رئيس مجلس الإدارة محمد مجدي صالح

    غطاطي للإطارات
    حالة الطقس

    عاصفة شمسية ضخمة يوم «الكريسماس» وقد تسبب فوضي

    عاصفة شمسية
    عاصفة شمسية

    كشف مكتب الأرصاد الجوية المملكة المتحدة، أن الشفق القطبي سيكون قويًا بشكل خاص حول القطب الشمالي عشية عيد الميلاد، بسبب جزيئات مشحونة من الرياح الشمسية التي ستصطدم بالمجال المغناطيسي للأرض.

    والعاصفة الشمسية الضخمة اندلعت في الشمس يوم الاثنين، 20 ديسمبر، وهي التي ستجعل الشفق القطبي أكثر كثافة من المعتاد، وفقًا لمكتب الأرصاد الجوية في المملكة المتحدة.

    وجاءت العاصفة الشمسية، كنتيجة لطرد الكتلة الإكليلية للشمس (CME)، وهو اندلاع للجسيمات المشحونة مغناطيسيًا والبلازما الشمسية في الموجودة في الطبقة الخارجية، والتي تعرف بهالة النجم.

    وضربت العاصفة CME من يوم الاثنين الأرض وحتى اليوم، وهو ما سيتسبب في شفق قطبي كثيف حتى ليلة الغد، وفقًا لتوقعات الطقس الفضائي.

    وفي حين أن الشفق القطبي قد يكون جميلًا، إلا أن CME المكثف يمكن أن يؤدي إلى عواصف مغنطيسية أرضية تعطل خدمات الأقمار الصناعية، وحتى تقطع شبكات الطاقة.

    و من غير المتوقع أن يتسبب هذا الثوران البركاني في حدوث أي مشاكل في نهاية هذا الأسبوع، حيث من المتوقع أن تكون العاصفة طفيفة، أو ضعيفة فقط عندما تضرب الأرض.

    وقد اندلعت CME من الشمس في الساعة 11:36 بتوقيت جرينتش يوم الاثنين الماضي، بسبب توهج شمسي قوي اندلع من بقعة شمسية.

    وقال مكتب الأرصاد الجوية: "من المرجح أن يتحسن الشكل البيضاوي الشفقي قليلاً عند خطوط العرض المرتفعة من 22 إلى 24 بسبب تعزيز النشاط المغنطيسي الأرضي للثقب الإكليلي ، وفرصة طرد الكتلة الإكليلية الضعيفة في الثالث والعشرين ''.

    ووفقا لمكتب الأرصاد، فقد انتقلت الشمس إلى المرحلة النشطة من دورتها في عام 2020، مما أدى بالفعل إلى زيادة التوهجات والعواصف الشمسية التي تصل إلى الأرض، ومن سيبلغ ذروته حوالي عام 2025، وهو الوقت الذي يُتوقع أن تطير فيه مركبة ESA Solar Orbiter في حدود 26 مليون ميل من نجمنا.

    وأخبر مكتب الأرصاد الجوية MailOnline: "نشهد زيادة تدريجية في النشاط الشمسي والطقس الفضائي المرتبط به، ويرجع ذلك إلى ابتعادنا عن الحد الأدنى من الطاقة الشمسية (أواخر عام 2019 / أوائل عام 2020)، ونحو الحد الأقصى القادم للطاقة الشمسية (المتوقع حوالي منتصف عام 2025).

    وأشار المكتب، قائلا: "على مدى السنوات القليلة المقبلة، يمكننا أن نتوقع زيادة النشاط الشمسي، مع زيادة مقابلة في أحداث طقس الفضاء التي تؤثر على الأرض وبيئة الفضاء القريبة من الأرض."

    عاصفة شمسية الكريسماس الارصاد حالة الطقس خبر في الخمسينه