الجمعة 19 أبريل 2024 02:41 صـ
مصر وناسها

    رئيس مجلس الإدارة محمد مجدي صالح

    غطاطي للإطارات
    علوم وتكنولوجيا

    هل تهدد زلازل جزيرة كريت المتكررة مصر؟ مفاجأة غير متوقعة

    زلازل
    زلازل

    وقع زلزال بقوة 5.9 درجة على مقياس ريختر صباح اليوم الأربعاء، بالقرب من جزيرة كريت اليونانية في البحر المتوسط.

    وذكر المعهد القومي المصري للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، عبر حسابه بموقع فيسبوك، أن محطاته سجلت الهزة.

    وشعر بالهزة سكان بعض المدن المصرية، فى تمام الساعة 7:15 دقيقة صباحا بالتوقيت المحلي،

    وكان مركز رصد الزلازل الأوروبي المتوسطي (EMSC)، رصد زلزالا قوته 6 درجات ضرب جزيرة كريت اليونانية الأحد الماضي.

    وأضاف المركز أن الزلزال وقع على عمق عشرة كيلومترات، وفي 18 ديسمبر الحالي، ضرب زلزال بلغت شدته 5.4 درجة مناطق في البحر بجنوب اليونان، بين بيلوبونيز وجزيرة كريت، وحتى الأن ولم ترد أنباء عن وقوع أضرار أو إصابات جراء الزلزال.

    مصر وحزام الزلازل

    من جهته أكد الدكتور جاد القاضى، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية، إن مصر بعيدة عن بؤرة الزلازل، وأن الزلزال الذي وقع صباح اليوم كان في البحر ودائما ما ننسبه إلى جزيرة كريت اليونانية.

    وأوضح القاضي ، أن زلزال اليوم ننسبه إلى جزيرة كريت؛ لأنها المعلم الوحيد الموجود داخل البحر وباقي المساحة مياه «لا يصح نسب الزلازل للبحر».

    وشدد القاضي على أن مصر لم ولن تدخل حزام الزلازل، مشيرا: «هناك زلازل تحدث باستمرار سواء بالقرب من السواحل الشمالية المصرية مثلما حدث اليوم، أو داخل الحدود مثلما حدث في أوقات كثيرة ومنها؛ زلزال 1992 الذي وقع جنوب منطقة دهشور».

    وحول تكرار حدوث الزلازل داخل البحر بالقرب من السواحل المصرية وتأثيره على مصر، أكد أنه لن يكون هناك أي تأثيرات شديدة على مصر.

    زلازل ضربت مصر في 2021

    في 12 من أكتوبر الماضي، وقعت هزة أرضية في مصر، شعر بها كثير من سكان القاهرة والمناطق الساحلية، كان مصدرها جزيرة كريت، التي وقع فيها زلزال بقوة 4.6 درجة على مقياس ريختر، وبعد 7 أيام من الهزة الأولى، حدثت هزة أرضية مصدرها كريت أيضا، قدرها المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية بـ6.2 درجة على مقياس ريختر ليكون في أكتوبر الماضي أقوي هزتين هذا العام هزتان أرضيتان حتى اليوم.

    بجانب وقوع الكثير من الزلزال، منها زلزالان بقوة 4.0 أو أعلى، و4 زلازل بين 3.0 و4.0، و29 زلزالًا بين 2.0 و3.0، و62 زلزالًا أقل من 2.0 درجة، ضربا مصر فى الفترة ما بين شهري أبريل ومايو 2021.

    زلازل زلازل مصر زلازل جزيرة كريت زلازل اليوم في مصر مصروناسها