الإثنين 29 أبريل 2024 06:34 مـ
مصر وناسها

    رئيس مجلس الإدارة محمد مجدي صالح

    غطاطي للإطارات
    حوادث

    بعد انتحار موظف.. ”تعريف ”السخرة” بقانون العمل يثير الجدل داخل ”الشيوخ”

    انتحار موظف
    انتحار موظف

    أثار تعريف "السخرة" في مشروع قانون العمل الجديد، حالة من الجدل أثناء الجلسة العامة لمجلس الشيوخ، برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق.

    ونص التعريف الوارد في المادة الأولى من مشروع القانون على "كل عمل أو خدمة تؤدى من أي شخص تحت التهديد بإنزال عقوبة أو إيذاء، ولم يتطوع هذا الشخص بأدائها بمحض اختياره".

    حالة الطقس اليوم الأحد 2/1/2022.. شديد البرودة ليلاً على كافة أنحاء المحافظات الأرصاد عن طقس اليوم الأحد: سقوط أمطار غزيرة وشبورة كثيفة تصل إلى حد الضباب الصحة: تسجيل 783 إصابة جديدة بفيروس كورونا.. و16 حالة وفاة

     

    حماية العامل.. وانتحار أحد الموظفين

    وقال علاء مصطفى، عضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين: مواجهة السخرة أمر هام، خاصة بعد أن كانت السبب في انتحار أحد الموظفين بإحدى الشركات.

    وتابع: لابد من حماية العامل من الضغوط النفسية التي يتعرض لها العامل والتي قد تؤدي في النهاية لإنهاء حياته مثلما حدث لموظف التجمع الخامس.

    وقال المستشار بهاء أبو شقة وكيل مجلس الشيوخ: كل عمل يؤديه العامل جبريا تحت التهديد ومجرد التهديد أو التلويح به نتيجة استخدام النفوذ هو التعريف السليم للسخرة.

    من جهته تساءل المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، رئيس الشيوخ: هل السخرة في قانون العمل لها نفس التعريف في قانون العقوبات؟.

    ورد رئيس الشيوخ، قائلا: التعريف يعبر عن مدلول محدد وتضبطه الاتفاقيات التي حددت المفهوم تماما، مشيرا إلى أن السخرة ليس مصطلحا مطلقا وإنما مصطلح منضبط وفق تعريف واضح.

    وأوضح محمد سعفان، وزير القوى العاملة، أن ما ورد من تعريفات للسخرة وردت في بعض الاتفاقيات الدولية.

    ووافق مجلس الشيوخ، على تعريف السخرة الواردة في قانون الحكومة بأنها "كل عمل أو خدمة تؤدى من أي شخص تحت التهديد بإنزال عقوبة أو إيذاء، ولم يتطوع هذا الشخص بأدائها بمحض اختياره".

    قانون العمل الجديد انتحار موظف السخرة مجلس الشيوخ مصروناسها