الخميس 25 أبريل 2024 12:34 صـ
مصر وناسها

    رئيس مجلس الإدارة محمد مجدي صالح

    غطاطي للإطارات
    عاجل

    رد ناري وتحرك سريع من نقابه الأطباء بشأن التحقيق في وفاة وائل الإبراشي

    وائل الإبراشي
    وائل الإبراشي

    أكدت نقابة الأطباء إنها ستتخذ الإجراءات القانونية باستخدام المسارات الشرعية ضد أحد الصحف الخاصة، وذلك لما قامت بنشره ويحمل الإساءة لمهنة الطب والأطباء المصريين دون ثمة دليل على صحته، وهو ما اعتبرته نقابة الأطباء مخالفة للقانون وإثارة للفتنة بين فئات الشعب المصري.

    وتشير نقابة أطباء مصر إلي أنها تفطن جيدًا لمحاولات البعض خلط الأمور بتناول قضايا وشكاوى الخطأ الطبي، في محاولة منهم للتنصل من المسؤولية وإثناء النقابة عن اتخاذ الإجراءات القانونية ضدهم، وتؤكد نقابة الأطباء أنها لن تتأثر بتلك المحاولات.

    وتكرر نقابة الأطباء إعلان موقفها من قضايا الضرر الطبي كونها قضايا مهنية متخصصة، يكون تحديد المسؤولية عن الضرر ووجود خطأ طبي من عدمه هو قرار لجنة فنية متخصصة تحت إشراف الجهات المختصة المخول لها قانوناً إجراء التحقيقات.

    وتؤكد نقابة الأطباء على أن تناول بعض وسائل الإعلام لأحداث طبية وإتهام الأطباء أو غيرهم وإصدار أحكام مسبقة بالإدانة، هو أمر مخالف للقانون وإجتراء وتغول على السلطة القضائية.

    وبالإشارة إلى الجدل المثار حول وفاة الإعلامي وائل الإبراشي، فإن نقابة الأطباء تؤكد أن صحة المواطنين والحفاظ على أرواحهم دون تمييز، هي أسمى غايات الأطباء وأحد أساسيات قسم المهنة، وأن نقابة الأطباء تتعامل بمكيال واحد وهو تحري العدالة في شكاوى الخطأ الطبي، فلن تكون نقابة الأطباء جلاد لطبيب أو سند لأخر على خلفية تصنيف للمريض من حيث الأهمية أو الشهرة أو المنصب.

    وإذ تؤكد نقابة الأطباء على تثمينها لمهنة الإعلام، فإنها تهيب بالإعلاميين في وسائل الإعلام المختلفة بعدم تناول أقوال واتهامات مرسلة في القضايا الطبية دون صدور أحكام نهائية من الجهات المعنية، أسوة بما تلتزم به وسائل الإعلام في القضايا المتعلقة بالمهن الأخرى.

    طبيب وائل الإبراشي يفتح النار على خالد منتصر:مفيش في الطب حبوب سحرية

    قال الدكتور شريف عباس ، الطبيب المعالج للإعلامي الراحل وائل الإبراشي ، إنه طلب التحقيق أمام النقابة في التصريحات التي خرج بها الدكتور خالد منتصر واتهمه من خلالها بالتسبب في الإهمال الطبي الذي أدى إلى وفاة الإعلامي وائل الإبراشي .

    الطبيب المعالج للإعلامي وائل الإبراشي : انا اللي طلبت التحقيق

    وأضاف عباس ، في حوار خاص لـ “ صدي البلد ” إنه طلب من نقابة الأطباء التحقيق معه في التصريحات التي أطلقها الدكتور خالد منتصر ، موضحاً إن تقدم بشكوى رسمية ضد الدكتور خالد منتصر بلجنة آداب المهنة نتيجة التصريحات التي أدلي بها.

    نقابة الأطباء تبدأ التحقيق في الوقائع يوم الثلاثاء

    وأكد أستاذ الجهاز الهضمي والباطنة ، إنه من المتوقع أن تبدأ نقابة الأطباء في التحقيق بداية من يوم الثلاثاء المقبل.

    وأوضح الدكتور شريف عباس ، إنه صاحب المصلحة في إجراء التحقيقات لكي يثبت براءته أمام الجميع مشيراً إلي أنه يثبت بالأدلة والبراهين العلمية أمام النيابة العامة ونقابة الأطباء عدم حدوث أي إهمال طبي في حالة الإعلامي الراحل وائل الإبراشي

    الطبيب المعالج للإعلامي وائل الإبراشي يرد علي خالد منتصر : مفيش في الطب حبوب سحرية

    خالد منتصر

    ورد عباس علي تصريحات الدكتور خالد منتصر فيما يخص علاج “ الحبة السحرية ” قائلاً : لايوجد في الطب سحر أو ما يسمى بالسحر وكل الأدوية مسجلة في وزارة الصحة ومتعارف عليها ولا حديث عن هذا الأمر نهائيا .

    وتابع قائلاً : معندناش في الطب سحر وكل الأدوية في الطب علم فقط مشيراً إلي ان من ضمن أسباب الشكوى المقدمة ضد الدكتور خالد منتصر ذكره لما يسمي الحبوب السحرية وبعض الامور الغريبة .

    الطبيب المعالج للإعلامي وائل الإبراشي : ألتمس العذر لعائلة الراحل

    الإبراشي

    وأكد الطبيب المعالج للإعلامي وائل الإبراشي ، إنه سيمضي في إجراءاته القانونية حتى النهاية ، وسيلتمس العذر فقط لعائلة الإعلامي الراحل وائل الإبراشي نظراً للظروف التي تمر بها الأسرة ، بالإضافة الي انهم ليسوا أطباء أو علي دراية بالأمور الطبية .

    الطبيب المعالج للإعلامي وائل الإبراشي : حال الحصول على تعويض من خالد منتصر سأتبرع به للجنة الزكاة

    وتابع قائلاً : فيما يخص الدكتور خالد منتصر مستمر في الإجراءات والتحقيق معه حتى النهاية ، وحال الحكم عليه بأي تعويض مادي سأقوم بالتبرع به لصالح لجنة الزكاة في معهد الكبد التابع لجامعة المنوفية .

    خالد منتصر

    وقال الكاتب الصحفي خالد منتصر، إنه تم إجراء تجارب سريرية على الراحل وائل الإبراشي بعلاج مجهول الهوية أدى إلى وفاته.

    وأضاف "خالد منتصر"، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "كلام الناس"، المُذاع عبر فضائية "إم بي سي مصر"،: "يجب على أي شخص عدم تناول أي دواء غير معلوم المصدر، ولا أن يسمح لأي طبيب أن يقوم بإجراء تجربة الدواء عليه".

    وأضاف: "ما حدث مع وائل الإبراشي أنه أخذ أقراص مجهولة مكتوب عليها جرعة كورونا"، لافتا: "ممنوع إجراء تجارب على أي أدوية جديدة خارج هذا النطاق بالمنزل، لأن إجراء التجارب السريرية له قواعد خاصة".

    وأوضح: "يجب اتباع بروتوكول معين وليس هناك مساحة للإفتاء في مثل هذه المسائل"، متابعا: "من يعالج وائل الإبراشي يجب أن يكون طبيب صدرية وليس طبيب جهاز هضمي".

    وأردف الكاتب الصحفيخالد منتصر،: "ناقشت حالة وائل الإبراشي بهدف زيادة الوعي لدى الناس أثناء تعاملهم مع أي طبيب".

    وائل الإبراشي التحقق في وفاه وائل الإبراشي نقابة الاطباء مرض وائل الإبراشي الحقيقي مصروناسها