الأربعاء 15 مايو 2024 12:59 صـ
مصر وناسها

    رئيس مجلس الإدارة محمد مجدي صالح

    غطاطي للإطارات
    محافظات

    جامعة المنصورة الجديدة تنظم أول ماراثون رياضي للتوعية بمشكلات السمنة ومخاطرها

    أرشيفية
    أرشيفية

    اختتمت اليوم فعاليات الحملة التي دشنتها كلية الطب جامعة المنصورة الجديدة تحت شعار "We will be the butterflies of this spring"، والتي تزامنت مع اليوم العالمي الذي أطلقته منظمة الصحة العالمية للسمنة الموافق 4 مارس، للتوعية بمشكلات السمنة ومخاطرها، والأمراض التي تلحقها السمنة بالإنسان، وكيف يمكن للأشخاص حماية أنفسهم من الإصابة بهذا المرض، وذلك تحت رعاية الدكتور معوض الخولي رئيس جامعة المنصورة الجديدة، وريادة الدكتورة هالة المرصفاوي عميد كلية الطب، وإشراف الدكتورة سوزي فايز عويضة مدير برنامج الطب والجراحة.

    وقد شمل الاحتفال الختامي الذي تم بمقر جامعة المنصورة الجديدة، تنظيم أول سباق رياضي يجوب مدينة المنصورة الجديدة، إنطلق من أمام الجامعة مرورا بداخل مدينة المنصورة الجديدة وانتهي بالكورنيش السياحي لمدينة المنصورة الجديدة، وذلك بمشاركة الدكتور معوض الخولي رئيس الجامعة، وعمداء الكليات ومديرو البرامج، وجميع منتسبي جامعة المنصورة الجديدة، وطلابها، فضلا عن تنظيم العديد من الأنشطة الطلابية، منها: الفحص الطبي للطلاب والعاملين بالجامعة داخل العيادة الطبية؛ حيث تم تسجيل قياسات الوزن والطول ومؤشر كتلة الجسم ومحيط الخصر بالإضافة إلى قياس ضغط الدم ونسبة السكر بالدم، وعمل كروت للمتابعة مع توعية من قاموا بالتردد على العيادة هذا اليوم بمرض السمنة وكيفية الوقاية منه.

    وقام الطلاب بتنظيم العديد من الفعاليات التوعوية من مسابقات خفيفة والترفيهية، وألعاب حركية متنوعة تنافس فيها العديد من طلاب الجامعة، وتم من خلالها تقديم معلومات عن طبيعة كل نشاط وكمية السعرات الحرارية التي يتم حرقها أثناء ممارسته، وكان من ضمن الفقرات خلال اليوم وجود ركن للطعام الصحي المتوازن، قام الطلاب بتكوين وجباتهم بأنفسهم بناءا علي نسبة السعرات الحرارية المسموحة.

    وأكد الدكتور معوض الخولي رئيس جامعة المنصورة الجديدة، أن الجامعة تحرص باستمرار على تنفيذ كافة الفاعليات التي تهدف إلى تعزيز الوعي الوطني لدى الشباب، وتنمية مهاراتهم وقدراتهم، وذلك تنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية لتأهيل جيل متميز من الكوادر الطلابية لخدمة الخطط التنموية المجتمعية، وإرساء قواعد العمل التطوعي من أجل بناء الجمهورية الجديدة، وذلك في إطار رؤية مصر 2030.

    وأوضح رئيس الجامعة، أهمية الأنشطة الرياضية في استغلال طاقات الطلاب بشكل إيجابي واستثمار فرص المشاركة فيها، لصقل مواهبهم الرياضية، وغرس قيم المنافسة الشريفة بين طلاب الجامعة.

    وشارك الدكتور أسامة حمدي أستاذ أمراض السكر بجامعة هارفاردـ في فعاليات الحملة، بفيديو شرح من خلاله خطورة السمنة وارتباطها بعديد من الأمراض، مبينا مدى انتشارها بين طلاب الجامعات، كما أثنى سيادته علي الجهد الذي تبذله الكلية والطلاب في التوعية ضد هذا المرض الخطير.

    وصرحت الدكتورة هالة المرصفاوي، أن حملة التوعية هذه جاءت نتيجة اهتمام الكلية بتقديم خدمة مجتمعيه متميزة من خلال حملات التوعية الصحية المختلفة ونشر الوعي الصحي داخل المجتمع الجامعي و خارجه.

    وأضافت الدكتورة سوزي فايز، أن الكلية تتميز في برامجها بتدريس الجزء الإكلينيكي للطلاب بدءا من السنة الأولى، وتعد مشاركتهم بالعيادة تطبيقا ميدانيا عمليا لما يدرسونه، حيث تدرب الطلاب من خلال البرنامج الموضوع على مبادئ الفحص الإكلينيكي باستخدام أعلى التقنيات من أجهزة الذكاء الاصطناعي.

    جدير بالذكر أن الحملة بدأت فعالياتها وأنشطتها مع بداية شهر مارس وامتدت أسبوعا كاملا، شملت أنشطة إلكترونية متعددة عرض فيها الطلاب مقالات علمية وفيديوهات توعية من تصميمهم لعرض المعلومات بصورة مبسطة، وقاموا بالإجابة على العديد من التساؤلات حول مرض السمنة، منها: متى يتم تصنيف الشخص أنه مصاب بالسمنة؟ ومن هم أكثر الأشخاص عرضة للإصابة بمرض السمنة؟ وما أكثر الأمراض التي تصيب مريض السمنة، وكيف يمكن خفض الوزن الزائد والسمنة، وكيف يقي الإنسان نفسه من الإصابة بمرض السمنة؟

    جامعة المنصورة الجديدة طب المنصورة الجديدة مرض السمنة ماراثون رياضي المنصورة الدقهلية