الخميس 25 أبريل 2024 06:28 مـ
مصر وناسها

    رئيس مجلس الإدارة محمد مجدي صالح

    غطاطي للإطارات
    المرأة

    أستاذ جراحات يقدم نصائح الأكل بعد تكميم وقص المعدة

    الفولي
    الفولي

    صرح الدكتور محمد الفولى أستاذ جراحات السمنة وتنسيق القوام بجامعة عين شمس وصاحب مبادرة صحتك بدون سمنة، أن هناك خلط كبير يعاني منه العديد من الأشخاص بشأن قص المعدة وتكميم المعدة، وهل هناك فرق بينهما أم لا، ورغم انهما يختلفان عن بعضهما في المسميات، الا ان كليهما عباراة عن عملية جراحية يلجأ إليها البعض للمساهمة في تقليل وخسارة الوزن.

    وقال الدكتور محمد الفولى أستاذ جراحات السمنة وتنسيق القوام، أن العملية الجراحية للتخسيس تحمل العديد من الأسماء والمصطلحات، ولكن الأشهر هي قص المعدة والتكميم وتكميم المعدة الرأسي، وهي إجراء طبي جراحي يتم فيه استئصال ما يقارب 80% من المعدة وإبقاء جزء صغير منها يكون على شكل أنبوب بحجم وشكل الموزة، والهدف من تلك وذاك هو خسارة الوزن.

    وقدم الدكتور محمد الفولى العديد من النصائح قبل وبعد عملية تكميم المعدة، قائلا: هناك بعض النصائح والتعليمات الخاصة لعملية تكميم المعدة أو قص المعدة.

    ومن أهم هذه النصائح بداية من عادات تناول الطعام من اليوم الأول وحتى 4 أسابيع ففي اليوم الأول من إجراء العملية وحتى انقضاء الأربعة أسابيع الأولى، سيسمح لك بتناول الطعام المهروس ومخفوق البروتين فقط.

    وتابع الدكتور محمد الفولى أن هناك أيضا عادات تناول الطعام الجديد الواجب إتباعها بعد انقضاء الشهر الأول فبعد انقضاء الشهر الأول سيسمح لك بتناول الأطعمة غير المهروسة وغير القاسية في الوقت ذاته، كما يتوجب عليك تغيير كل عادات تناول الطعام المتبعة من قبلك قبل إجراء العملية مع ضرورة إدراك بأن هذا التغيير هو دائم وليس مؤقت.

    وأشار الدكتور محمد الفولى أنه يجب مضغ الطعام جيدًا قبل البدء في البلع، وتجنب شرب الماء خلال تناول الطعام وذلك لأنه سيتسبب في امتلاء المعدة المكممةو شرب السوائل قبل 30 دقيقة من تناول الوجبة الاعتيادية، والابتعاد عن تناول الأطعمة والمشروبات ذات السعرات الحرارية العالية، والالتزام بتناول المكملات الغذائية والمعدنية والفيتامينات.

    الفولي تكميم المعدة