الأحد 5 مايو 2024 04:36 صـ
مصر وناسها

    رئيس مجلس الإدارة محمد مجدي صالح

    غطاطي للإطارات
    عربي ودولي

    أوكرانيا الأولى في تلقي المساعدات العسكرية الأمريكية

    مصر وناسها

    أوضحت صحيفة "واشنطن بوست" مفيدة بأن أوكرانيا أصبحت أكبر متلق للمساعدات العسكرية من الولايات المتحدة في العالم، متجاوزة في هذا المؤشر إسرائيل ومصر.

    وكما جاء في التفاصيل، ذكرت الصحيفة أن الولايات المتحدة أرسلت بين عامي 2014-2021 حوالي 2.7 مليار دولار كمساعدات عسكرية إلى كييف، في حين بلغ حجم مثل هذه المساعدات (إلى أوكرانيا) منذ بدء العملية العسكرية الروسية الخاصة 3.8 مليار دولار.

    وتشير صحيفة "واشنطن بوست" إلى أن حزمة جديدة من المساعدات الأمريكية لأوكرانيا تبلغ قيمتها 40.1 مليار دولار قيد الدراسة في الكونغرس، تحتوي على حوالي 20 مليار دولار لمجال الدفاع.

    وتقارن الصحيفة هذه الأرقام بالبيانات التي تم الحصول عليها للسنة المالية 2020، والتي تبدأ في الولايات المتحدة في 1 أكتوبر. في ذلك العام، كانت إسرائيل أكبر متلق للمساعدات العسكرية الأمريكية في العالم، وبلغت قيمتها 3.3 مليار، تليها مصر بـ1.3 مليار دولار، والأردن في المرتبة الثالثة بـ 0.51 مليار دولار.

    اقرأ أيضاً

    وفي وقت سابق، كتبت الصحيفة الأمريكية الأخرى "بوليتيكو" تقول إن مصالح الغرب وكييف ليست متطابقة، ومع ذلك فإن خطاب الدول الغربية حول الدعم الكامل لأوكرانيا يمكن أن يمنح أوكرانيا "أملا زائفا" ومحفوفًا بعواقب وخيمة على البلاد.

    ورأت الصحيفة في هذا السياق، أن تصعيد الصراع يخدم مصالح أوكرانيا، في حين أن دول الناتو، التي تخشى روسيا بطريقة معقولة، بصورة مبررة، تقاوم هذا الأمر، ما يؤدي إلى تناقض بين الأفعال والأقوال في الغرب، لافتة إلى أن المعلومات التي تدل على التقارب الكامل للمصالح يمكن أن يغذي "أحلام الأوكرانيين بالنصر الكامل" وتوقعاتهم المفرطة.

    أوكرانيا الأولى المساعدات العسكرية الأمريكية