الإثنين 29 أبريل 2024 01:30 مـ
مصر وناسها

    رئيس مجلس الإدارة محمد مجدي صالح

    غطاطي للإطارات
    عربي ودولي

    تونس تسحب من الاحتياطي النفطي..تعرف على التفاصيل

    مصر وناسها

    اضطرت تونس للسحب من من مخزون النفط الاستراتيجي، من أجل تلبية الطلب المتزايد على المواد البترولية، في ظل الأزمة المالية التي تمر بها الدولة.

    المخزون الاستراتيجي

    وكما قال رشيد بن دالي، المدير العام للمحروقات بوزارة الصناعة والمناجم والطاقة، إن الدولة استعملت في الوقت الحالي المخزون الاستراتيجي من النفط حتى تؤمن الطلب المتزايد على المنتجات البترولية.

    وأضاف بن دالي، في تصريحاته لوكالة تونس إفريقيا للأنباء: هذه الوضعية دقيقة جدًا وتعتبر بمثابة الحرب الأسبوعية، في إشارة منه الى ندرة المواد البترولية والظرف المالي الحالي الذي تمر به تونس والأزمة الأوكرانية، وهي كلها ضغوط ترزح تحتها خزينة الدولة.

    وحيث أشار بن دالي إلى أنه بسبب الطلب الدولي على المنتجات النفطية، فان التجار يطلبون الدفع بشكل فوري، وهو ما يجب تونس على تخليص الشحنة عند التسلم رغم الوضع المالي للبلاد.

    اقرأ أيضاً

    وأوضح المدير العام للمحروقات بوزارة الصناعة والمناجم والطاقة التونسية، أن إنتاج الدولة من منتجات النفط يقدر، في الوقت الحالي، بنحو 35 ألف برميل يوميًا، ويصل استهلاك إلى نحو 90 ألف برميل يوميًا، بينما تبلغ قدرة إنتاج الشركة التونسية لصناعات التكرير 32 ألف برميل يوميًا، لافتًا إلى أن الفارق بين إنتاج واستهلاك المنتجات النفطية يقدر بـ58 ألف برميل يوميًا وتتم تغطيته من خلال الاستيراد.

    الطلب المتزايد لمنتجات البترولية تونس تسحب الاحتياطي النفطي