الثلاثاء 7 مايو 2024 02:41 مـ
مصر وناسها

    رئيس مجلس الإدارة محمد مجدي صالح

    غطاطي للإطارات
    عربي ودولي

    مشاورات ليبيا.. تعنت الإخوان وراء فشل المفاوضات..اليك التفاصيل

    مصر وناسها

    اختتمت الاجتماعات رفيعة المستوى حول القاعدة الدستورية للانتخابات الليبية المقبلة في جنيف، دون التوصل لاتفاق نهائي بين الأطراف بشأن الانتخابات.

    وعلى رغم التقدم الذي أحرز في ثلاثة اجتماعات متتالية بالمسار الدستوري في العاصمة المصرية القاهرة، وما عرف باجتماعات الفرصة الأخيرة، والتي تبعها اجتماع برعاية أممية بين رئيس مجلس النواب المستشار عقيلة صالح وما يعرف بالمجلس الاستشاري خالد المشري في جنيف، والذي انتظر الليبيون من ورائه الاتفاق على النقاط الخلافية العالقة، إلا أن هذا لم يحدث.

    وكما يرجع خبراء ليبيون فشل المسارات التفاوضية إلى تعنت تنظيم الإخوان الإرهابي، ورغبته في تفصيل المواد لصالح مرشحيه.

    الدكتور يوسف الفارسي رئيس قسم العلوم السياسية بجامعة درنة الليبية، يقول إن فشل المسار التفاوضي في جنيف، ناتج عن تعنت المشري والمجلس الاستشاري، في أمور جوهرية مثل شروط الترشح للرئاسة وازدواج الجنسية، وهي أمور جوهرية.

    وكما تابع -في تصريح لـ"العين الإخبارية"- أن هذا الطرف يريد المواد حسب رغبته، وتخدم التيار الذي ينتمي إليه ومرشحوه، وأهدافه وتوجهاته، وكان من المتوقع أن يفشل هذا المسار لأنهم يخشون من ترشح كثير من الوطنيين، وسيحاولون التضييق عليهم.

    وأردف أن الإخوان يتخوفون من ترشح العسكريين الذين يؤمنون بالدولة الوطنية، وأيضا أشخاص بعينهم لديهم شعبية هائلة قد يكتسحون الانتخابات حال ترشحهم، ولذلك يحاولون تفصيل المواد لصالح أشخاص وليس كسياسات عامة.

    مشاورات ليبيا تعنت الإخوان وراء فشل المفاوضات