الخميس 25 أبريل 2024 01:17 صـ
مصر وناسها

    رئيس مجلس الإدارة محمد مجدي صالح

    غطاطي للإطارات
    أخبار

    التين الشوكى زراعة من الذهب.. شاهد بالصور نجاح تنفيذ أول مزرعة بالوادى الجديد

    مصر وناسها

    ينتج أغلى أنواع الزيوت فى العالم، والذى يصل سعره إلى 1000 دولار للتر الواحد وذلك بسبب احتواء بذوره على نسبة عالية جدا من "فيتامين أ" والمعروف عن خصائصه إنه مضاد للشيخوخة، وفيتامينات أخرى ضد الأكسدة حيث يحتاج اللتر الواحد من هذا الزيت إلى طن من الثمار لكى يتم إنتاجه نظراً لشدة تركيزه، لأنه يساهم فى خسارة الوزن الزائد، وخفض فرص إصابة الكبد بالأمراض، و خفض فرص الإصابة بالسرطان، ومكافحة نمو وانتشار الخلايا السرطانية لدى الأشخاص المصابين بالمرض.

    كما يعمل على تخفيف حدة الأعراض المرافقة للمتلازمة السابقة للحيض، مكافحة بعض مشاكل البشرة، مثل التصبغات، الهالات السوداء، علامات تقدم السن، مكافحة تساقط الشعر وغيرها من الأعراض المصاحبة للشيخوخة .

    ويستخرج هذا الزيت الأغلى فى العالم من بذور نبات التين الشوكى وهو نبات صبارى معمر، وهو فاكهة ذات شعبية كبيرة، له أهمية اقتصادية كبيرة نظراً لقلة تكاليف زراعته وثبات أسعاره، وهو نبات صحراوى من فصيلة الصبار يتحمل فى زراعته التربة الصحراوية الجافة قليلة مياه الري، و له خواص تجعله يحتفظ بكمية من السوائل تساعده على استمرار النمو فى ظروف الجفاف القاسية و يستخدم فى زراعته كسياج أو ساتر يصد الرياح ويحافظ على ثبات الكثبان الرملية فى البيئة الصحراوية .

    وبعد نجاح تنفيذ أول مزرعة متخصصة لإنتاج التين الشوكى فى قرى الخير والنماء التابعة لمركز بلاط بمحافظة الوادى الجديد وهو المشروع الأول لإنتاج التين الشوكى بالمحافظة والمقام على 60 فدان، والذى تفقده اللواء دكتور محمد الزملوط محافظ الوادى الجديد، خلال زيارته مركز بلاط يرافقه جهاد متولى رئيس المركز ،حيثُ أشاد بجودة الإنتاج ووفرته موجهًا بضرورة تعظيم الاستفادة من الإنتاج وخلق قيم مضافة، كما لفت إلى ملائمة الزراعة لطبيعة المحافظة الصحراوية كمحصول غير مستهلك للمياه .

    وأكد المحافظ بأن زراعة التين الشوكى من الزراعات التى تنجح فى البيئة الصحراوية ذات الموارد المحدودة بالمياه وذلك يناسب طبيعة المحافظة ويتماشى مع خططها فى زراعة محاصيل غير مستهلكه للمياه للحفاظ على الخزان الجوفى مشيراً إلى أن المشروع يعد الأول من نوعه بالمحافظة، ضمن خطة المحافظة للتوسع فى المشروعات الزراعية ذات العائد الاقتصادى المرتفع ،لافتا إلى أن إنتاج زيت التين الشوكى يعد من أعلى الزيوت الطبيعية سعراَ فى الأسواق .

    وأضاف المحافظ تم إطلاق مشروع لزراعة وإنتاج الزيتون على مساحة 1000 فدان، حيث تمت زراعة 400 فدان كمرحلة أولى تمثل 75 ألف شجرة زيتون من إجمالى 145 ألف شجرة، فضلا عن مشروع إنتاج التين الشوكى بالمحافظة على مساحة 60 فدانا؛ لإنتاج زيت التين الشوكى والذى يعد من أعلى الزيوت الطبيعية سعرا.

    جدير بالذكر أن طول شجرة التين الشوكى يصل إلى حوالى 9 أمتار، أوراقه متحورة إلى أشواك والساق تتحور لألواح عصارية وذلك لتخزين كمية وفيرة من المياه وتغلفها طبقة من الكيوتين، وذلك لتقليل فقد المياه عن طريق عملية النتح وتنتشر الجذور فى الطبقة السطحية من التربة، ومن أنواعه التين الشوكى الشامي، وتتميز ثماره من الداخل باللون الأصفر أو الأبيض، أو الأبيض المصفر، وحجمها متوسط وتؤكل طازجة شبيه الفراولة، ويتميز بأن ثماره متوسطة الحجم، بها نسبة سكريات عالية، ولونها أحمر من الداخل ويتم تناولها طازجة.

    وتحتاج زراعة التين الشوكى إلى تربة خفيفة جيدة التهوية وذات صرف جيد، على ألاّ تزيد نسبة الطمى بها عن 20%، ولا تزيد نسبة الصوديوم بها عن 70 مم، كما يفضل أن تحتوى على نسبة من الكالسيوم والبوتاسيوم، وأن تحتوى التربة على نسبة معقولة من الماء، وكل ذلك للحصول على إنتاج جيد للثمار، وتتحمل أشجار التين الشوكى اختلافات الطقس، سواء كان صيف حار مع رى مناسب، أو شتاء دافئ متوسط الحرارة.

    وكان محافظ الوادى الجديد، تفقد مشروع زراعى فى منطقة أبو منقار بالفرافرة و المقام على مساحة 3500 فدان، مُشيدًا بالتنوع والتكامل الذى يحظى به المشروع حيثُ يضم نباتات طبية وعطرية، وزراعات نخيل المجدول، ومزرعة إنتاج حيوانى بسعة 10 آلاف رأس، وبحيرة استزراع سمكى وأحواضًا لإنتاج الطحالب ويعد المشروع صديقًا للبيئة يُدار بالطاقة الشمسية، ويحتوى على 3 محطات تحلية مياه شرب، كما يُلحق به سكن فندقى على الطراز البيئى ومطعم ومسجد.

    وأثنى الزملوط على المشروع مُوصيًا بزيارة وفود وزارة الشباب والرياضة للمزرعة، كما وجّه بتولى المجموعة مبادرة زراعة نبات "الكينوا" للتوسع فى المحصول، والتعاون مع الإدارات البيطرية لتنويع السلالات بمزرعة الإنتاج الحيواني.

    التين الشوكى فى الوادى الجديدالتين الشوكى فى الوادى الجديد

    جمع التين الشوكىجمع التين الشوكى

    زراعة التين الشوكىزراعة التين الشوكى

    شجر التين الشوكىشجر التين الشوكى

    محافظ الوادى الجديد يمسك يالتين الشوكىمحافظ الوادى الجديد يمسك يالتين الشوكى

    محافظ الوادى الجديدمحافظ الوادى الجديد

    يتابع التين الشوكى

    الوادى الجديد اغلى زيت طبى فى العالم الاستثمار الزراعى بالوادى الجديد مركز بلاط زراعه التين الشوكى الفرافرة ابو منقار اخبار الوادى الجديد