السبت 4 مايو 2024 05:39 مـ
مصر وناسها

    رئيس مجلس الإدارة محمد مجدي صالح

    غطاطي للإطارات
    عربي ودولي

    تأجيل احتفالات عيد العرش في المغرب..هل طليقة محمد السادس لها علاقة ؟

    مصر وناسها

    عاد تأجيل احتفالات”عيد العرش” في المغرب ليلقي الظلال حول أسبابه الحقيقة وعلاقة ذلك بطليقة محمد السادس الأميرة “سلمى”.

    وشكك موقع “afrik”، في تقرير له في السبب المعلن حول التأجيل وربطه بجائحة كورونا أو مرض محمد السادس ووضعه الصحي، بل ذهب بعيدا في سبب التأجيل وربطه بطليقة الملك الأميرة سلمى.

    ويشار إلى أن القصر الملكي المغربي أعلن، الجمعة، إرجاء احتفالات “عيد العرش” ـ الذكرى الثالثة والعشرين لتولي محمد السادس حكم المغرب، وأرجع البيان سبب ذلك إلى جائحة كورونا.

    وبرر القصر الملكي هذا الاختيار بالحالة الصحية في البلاد الخاصة بجائحة كورونا. لكن قد يكون الأمر مختلفًا تمامًا ـ بحسب التقرير ـ الذي ذكر أنه بالفعل في عام 2019، اتخذ الملك ذات القرار قبل أي تواجد لفيروس كورونا.

    وكما شدد تقرير الموقع على أن هذا القرار ليس جديدًا ولا يمكن أن يُعزى إلى الوضع الصحي وحده في البلد الذي تُعقد فيه جميع الاجتماعات والمناسبات علانية ودون أي إجراءات احترازية.

    وعزا تقرير “afrik”، تأجيل الاحتفالات للعام الثالث على التوالي لغياب الأميرة سلمى حيث كانت ترافق محمد السادس في كل حفلة يرأسها.

    وكما تابع الموقع أنه في أوت 2019 قرر محمد السادس، اعتبارًا من ذلك العام وللسنوات المقبلة، أنه لن يحتفل بهذه المناسبات التي كانت زوجته السابقة تظهر فيها إلى جانبه، في خضم الجدل المرتبط

    واستشهد التقرير أيضا بقرار محمد السادس، في العام 2019 بإلغاء الاحتفال الرسمي بعيد ميلاده نهائيا، والذي يوافق 21 أوت من كل عام.

    وأوضح التقرير أنه منذ ذلك التاريخ، لم يحتفل الملك محمد السادس بأي مناسبة علنية سواء “عيد العرش” أو “عيد ميلاده”.

    ويشار إلى أنه في منتصف أوت من العام 2019، أصدرت وزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة في المغرب، بيانا أعلنت فيه أن الملك، أصدر أمرا بأنه لن يقام ابتداء من هذه السنة الحفل الرسمي بالقصر الملكي احتفاء بعيد ميلاده.

    تأجيل احتفالات عيد العرش المغرب محمد السادس