الأربعاء 1 مايو 2024 07:52 مـ
مصر وناسها

    رئيس مجلس الإدارة محمد مجدي صالح

    غطاطي للإطارات
    المنوعات

    الطريقة الصحيحة للتعامل مع كوابيس الأطفال

    كوبيس اثناء النوم
    كوبيس اثناء النوم

    الكوابيس هى أحلام سيئة يمكن أن تتسبب فى إستيقاظ الأطفال من النوم لشعورهم بالخوف والانزعاج، وقد تدور أحداث الكوابيس حول مخاوفهم التى يعانون منها فى الواقع، وبعض الأحداث المؤلمة التى عاشوها، ما يؤثر على نومهم ويجعلهم أقل تركيزاً وتحصيلاً للدراسة، بجانب زيادة مشكلاتهم النفسية، لذا بعض الأفكار للتعامل مع كوابيس الطفل وأحلامه السيئة وفقاً لموقع "raisingchildren" كما يلي

    الطريقة الصحيحة للتعامل مع كوابيس الأطفال أولاً: طمأنة الطفل إذا أستيقظ الطفل بسبب كابوس يجب طمأنته بأن كل شىء على ما يرام وأنه فى أمان، ولامانع من عناقه وتقبيله، والنوم بجانبه حتى يذهب فى النوم مجددا

    دع طفلك يعبر عن خوفه دع طفلك يعرف أنه لابأس من الشعور بالخوف بعد الكابوس، مع تركه يعبر عن خوفه، مع التأكيد عليه بأن الكوابيس ما هى إلا أحلام وليس حقيقية.

    أذا كان طفلك يحلم بالوحوش، يجب أن تؤكد له بأنها شخصيات خيالية قد تكون مخيفة، لكنها لايمكن أن تؤذى الأطفال حقًا، مع ضرورة التحلى بالصبر إذا تحدث الطفل عن الكابوس فى اليوم التالى، حيث يجب الإستماع له وعدم تجاهل مخاوفه أو التقليل منها.

    اقرأ أيضاً

    التحدث بهدوء مع الطفل يجب التحدث بهدوء مع الطفل عن الحلم السيئ، لكن إذا بدا الطفل قد نسى كابوسًا ما، فمن الأفضل ألا تثيره وتحاول أن تجعله يتذكره.

    خامساً: دخوله الحمام قبل النوم ضرورة دخول الحمام لكى يقضى حاجته قبل النوم، لأن إحتباس البول قد يتسبب فى اضطرابه خلال النوم وخوفه من معاقبته عند التبول أثناء النوم.

    أسباب تكرار الكوابيس عند الأطفال
    قد يعانى الأطفال ذوو التخيلات الحية من كوابيس أكثر من الأطفال الآخرين، فلا داعى للقلق الأطفال الذين يمشون أثناء النوم أو يعانون من الذعر الليلى هم أيضًا أكثر عرضة للكوابيس.

    إذا كان طفلك يعانى من كابوس متكرر، أو أحلام سيئة بشكل خاص، فقد يكون طفلك يعانى من نوع من التوتر خلال النهار ، يمكن أن تسبب الأحداث الصادمة أيضًا كوابيس، مثل وفاة أحد المقربين له أو مشاهدة حادث.

    إذا كان الطفل قد عانى من نوع من الأحداث المؤلمة، فقد يكون لديه كوابيس حول هذا الأمر لعدة أسابيع أو أشهر بعد ذلك.

    الطريقة الصحيحة للتعامل مع كوابيس الأطفال