الثلاثاء 14 مايو 2024 09:35 صـ
مصر وناسها

    رئيس مجلس الإدارة محمد مجدي صالح

    غطاطي للإطارات
    أخبار

    5 سيناريوهات متوقعه للتعامل مع أزمة سد النهضة الأثيوبى..مجلس الامن يوضح

    سد النهضة
    سد النهضة

    سد النهضة الأثيوبي، أصبح الآن الملف الأهم لدى العديد من الدول، خاصة مع دخول الأزمة لمجلس الأمن، ويتساءل العديد عما ستقدمه الدولة المصرية للمجلس، لإقتناص قرار من شأنه إيقاف الملء الثانى لـ سد النهضة.

    كشفت مصادر دبلوماسية أن الملف المصري الذي تم إعداده، لوضعه امام مجلس الأمن الدولي بالأمم المتحدة، يتضمن 91 ورقة، به كافة الخرائط والصور والمعاهدات الخاصة بنهر النيل، وتوضيح خطورة ماتعفعله الدولة الإثيوبية على السلم والأمن الدولى بسبب الملء الثانى لـ سد النهضة دون التنسيق مع مصر والسودان .

    واضافت: الملف يتحدث عن جولات المفاوضات، التي تم عقدها في الماضى بخصوص سد النهضة، ومافعلته الدبلوماسية المصرية، واتخاذها كل الطرق الممكنة والسلمية لحل القضية من خلال الإتحاد الإفريقي، والوساطة الأمريكية، ثم التصعيد لمجلس الامن، واصرار الجانب الأثيوبى على التعنت لمدة 10 سنوات، للشروع في استكمال سد النهضة ثم الملء الأول، والثانى، والإخطار المفاجىء من الجانب الأثيوبى منذ أيام ببدء الملء الثانى بشكل أحادى ومنفرد .

    وقالت المصادر: الملف احتوى على نصوص المعاهدات الخاصة بنهر النيل، والحقوق التاريخية في مياه النهر، والقانون الدولى، والمعاهدات الدولية الخاصة بالأنهار العابرة للحدود، وعدم الحق في الإعتداء على الأمن المائى للدول، وأن نهر النيل قضية امن قومى للمصريين .

    ولفت الملف المصري اللى خطورة سد النهضة وتأثيراته السلبية على دولتى المصب مصر والسودان، وقدرة سد النهضة على تخزين 74 مليار متر مكعب من المياه، مما سيسبب نقصا في مياه الشرب والأراضي الزراعية .

    وقالت المصادر ان تورط إثيوبيا في نزاعات مع عدة دول، بخصوص الأنهار المشتركة معها مثل كينيا والصومال، أمر جيد يمكن الحديث عنه في مجلس الأمن .

    وأضافت المصادر ان مجلس الأمن يتحمل المسؤولية الرئيسية عن صون السلم والأمن الدوليين، ويأخذ مجلس الأمن زمام المبادرة في تحديد وجود تهديد للسلام أو عمل عدواني، ويدعو أطراف النزاع إلى تسوية النزاع بالوسائل السلمية ويوصي بطرق التكيف أو شروط التسوية، وفي بعض الحالات، يمكن لمجلس الأمن أن يلجأ إلى فرض جزاءات أو حتى السماح باستخدام القوة للحفاظ على السلم والأمن الدوليين أو استعادتهما.

    5 سيناريوهات متوقعه للتعامل مع أزمة سد النهضة الأثيوبى، داخل مجلس الأمن :

    السيناريو الأول:

    اقتناع مجلس الأمن بالخطورة الكبير التي يمثلها سد النهضه على مصر والسودان، ومن ثم اصدار قرار يتبنى الرأى المصري السودانى، بايقاف الملء الثانى لسد النهضة وعدم اتخاذ أية اجراءات أحادية من الجانب الأثيوبى، والعودة إلى طاولة المفاوضات برعاية الإتحاد الأفريقى، ويتم ذلك بالحصول على 9 أصوات من أعضاء المجلس دون اتخاذ حق الفيتو .

    السيناريو الثاني:

    إلزام الجانب الأثيوبى بتنفيذ جميع الاتفاقيات الخاصة بنهر النيل، والتى كانت طرفا فيها منذ عام 1902، وهى الإتفاقيات التي تنص على كمية المياه التي تحصل عليها مصر والسودان .

    السيناريو الثالث :

    تشكيل لجنة دولية للإشراف على سد النهضة الاثيوبى، وتقييم مدى الضرر الواقع على مصر والسودان .

    السيناريو الرابع :

    إصدار بيان صحفي يحمل معنى القرار المصري السوداني بشأن سد النهضة، وكانت تونس ممثلة المجموعة العربية بمجلس الأمن وزعت مشروع قرار بمجلس الأمن الدولي بشأن أزمة سد النهضة الإثيوبي، ويحظى بدعم مصر والسودان.

    السيناريو الخامس :

    إصدار إعلان رئاسي له قوة نافذة تجاه سد النهضة، وتأثير على الأطراف الثلاثة مضر والسودان واثيوبيا .

    سد النهضة سد النهضه أزمة سد النهضة سد النهضة الإثيوبي آخر تطورات سد النهضة آخر أخبار سد النهضة مجلس الأمن سد النهضة و مجلس الأمن اخبار سد النهضة سد النهضة الاثيوبي