الأحد 28 أبريل 2024 02:40 صـ
مصر وناسها

    رئيس مجلس الإدارة محمد مجدي صالح

    غطاطي للإطارات
    أخبار

    وزير النقل: عندنا 800 جرار منهم 400 عطلانين والباقي بيشاور نفسه

    الفريق كامل الوزير
    الفريق كامل الوزير

    أطلق الفريق كامل الوزير وزير النقل، عدة تصريحات نارية مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، مقدم برنامج على مسئوليتي، المذاع عبر قناة صدى البلد، اليوم الإثنين سيطر بها على مواقع التواصل الاجتماعي خلال الساعات القليلة الماضية، وكشف عن قيمة الزيادة في تذكرتي مترو الأنفاق وقطارات السكك الحديدية.

    أكد وزير النقل، أن وزارة المالية أسقطت ديون هيئة السكك الحديد، مضيفا أن الرئيس عبد الفتاح السيسي وجه ببيع جزء من أرض المعارض لسداد ديون السكك الحديد للاستثمار القومي.

    وأضاف كامل الوزير، أن مليار جنية حجم عجز لدى السكك الحديد في العام الواحد، نحتاج لزيادة مواردنا المالية بقيمة 2.1 مليار جنية من أجل تحقيق الاكتفاء.

    وتابع وزير النقل أن متوسط رواتب العاملين في السكك الحديد عادية جدا و 8 ألاف جنيه شهريا متوسط رواتب العاملين بالهيئة، المهندس الذي يتم تعيينه حديثا في السكك الحديد راتبه 3 آلاف جنيه وأكمل الفريق كامل الوزير وزير النقل، أن عدد العاملين في السكك الحديدية 42 ألف عامل، وتم تعيين 2000 مهندس وفني خلال الفترة الماضية، لافتا إلى أنه يتم تأهيل العاملين على أعلى مستوى.

    اقرأ أيضاً

    أكد الفريق كامل الوزير وزير النقل، أن إيرادات هيئة السكك الحديدية العام الماضي بلغت 10 مليارات جنيه والمصروفات كانت 9 مليارات جنيه، موضحا أن السكك الحديدية كان عليها ديون تبلغ قيمتها 88 مليار جنيه.

    وقال المهندس كامل الوزير، إنه عقد اجتماعا مع رئيس الوزراء وتحدثت فيه عن ديون السكك الحديد، ووعدته بالاعتماد على موارد السكك الحديد بعد إلغاء الديون، لافتا إلى أنه تم سداد 83 مليار جنيه ديون على الهيئة للوزارات والبنوك.

    وأضاف وزير النقل، أن هناك 5 مليارات جنيه ديونا على هيئة السكك الحديدية لوزارة البترول، و5.5 مليار جنيه دعم سنوي من المالية للسكك الحديد لدعم الطلاب.

    وأشار، إلى أنه في حال اعتماد أي زيادة على أسعار التذاكر للقطارات والمترو لن يتم تحميل الطلاب والمحاربين القدامى أي زيادة.

    وقال وزير النقل نحن في مأزق ولا بد من زيادة أسعار التذاكر، مؤكدا أن زيادة الدعم المقدم من الحكومة للسكة الحديد هذا العام من الحكومة وصل لــ 19%.

    وأوضح كامل الوزير، أن الوزارة قامت بدراسة بشأن تحريك أسعار التذاكر، وعرضها على الجهات المعنية ثم مجلس الوزراء، ومذكرة منفردة على الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، ثم عرضها على الرئيس عبدالفتاح السيسي.

    أكد المهندس كامل الوزير، أنه سيتم تطبيق زيادة أسعار تذاكر المترو والقطارات نهاية الشهر الجاري، مشيرا إلى أن نسبة الزيادة لن تزيد عن 25% على أسعار تذاكر القطارات ومترو الأنفاق.

    وأضاف الوزير، أن زيادة سعر تذكرة مترو الأنفاق بقيمة جنيه واحد ستنهي المديونيات، لافتا إلى أن السكك الحديد شهدت حوكمة في كل قطاعاتها.

    قال وزير النقل، إن هيئة السكك الحديدية كان عليها ديونا تقدر بـ 88 مليار جنيه، إضافة إلى تحقيقها عجز سنوي قدره مليار جنيه.

    وأضاف كامل الوزير، أنه تعهد أمام الرئيس عبدالفتاح السيسي ورئيس الوزراء بالاعتماد على موارد السكك الحديدية بعد سداد الديون.

    وأوضح الفريق كامل الوزير، وزير النقل، أنه تم بتوجيه الرئيس السيسي، تسديد 83 مليار جنيه للبنك المركزي ووزارة المالية والبنوك وتبقى 5 مليارات فقط ديونا لصالح وزارة البترول، كما تبقى مليار جنيه عجز سنوي.

    قال المهندس كامل الوزير، وزير النقل، إنه كان هناك 800 جرار قطار بينهم 400 جرار عطلان لا يعمل والباقيين "بيشاوروا نفسهم"، معلقا"نمتلك حاليا ورشة لصيانة القطارات الروسية".

    وتابع كامل الوزير، أنه سيتم إضافة نحو 400 جرار جديد لهيئة السكك الحديدية إلى جانب صيانة الجرارات القديمة.

    أكد كامل الوزير، أن نهاية العام الجاري سننتهي من تطوير وتوسعة الطريق الدائري بالكامل بطول 110 كيلو متر ، وأضاف كامل الوزير ، أن الطريق الدائري بالكامل مراقب لرصد المخالفات، لافتا إلى أنه سيتم زيادة عدد اللوحات الاسترشادية على الطريق الدائري.

    وزير النقل عندنا 800 جرار زيادة أسعار تذاكر القطارات