السبت 18 مايو 2024 03:56 مـ
مصر وناسها

    رئيس مجلس الإدارة محمد مجدي صالح

    غطاطي للإطارات
    عربي ودولي

    أوروبا تعيش أسوأ أزمة طاقة.. وكذلك رعب من القادم فى الشتاء

    مصر وناسها

    «عهد الرفاهية انتهى ونعيش نهاية زمن الوفرة وراحة البال».. بهذه الكلمات صدم الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون كل الفرنسيين، داعيًا إياهم- فى خطاب يوم الخميس الماضى- للاستعداد لـ«التضحية» بسبب الأزمات المتتالية فى الطاقة والغذاء والجفاف.

    وسلطت تقارير دولية الضوء على أزمة الطاقة فى القارة الأوروبية، وسط مخاوف من مصير مظلم وشتاء قارس البرودة، وعمل خبراء الطاقة الأوروبيون على وضع قواعد جديدة لترشيد استهلاك الغاز والكهرباء.

    تضاعف أسعار الغاز.. غضب من فواتير الكهرباء.. وذعر بين السياسيين

    كشفت مجلة «فورين بوليسى» الأمريكية عن أن أسعار الغاز الطبيعى فى أوروبا باتت عشرة أضعاف أسعارها المعتادة، مشيرة إلى أن الصناعة فى القارة العجوز تواجه مشاكل كبيرة، وسط حالة من الغضب تسود الشارع، والذعر الشديد الذى يعيشه السياسيون والقادة.

    وذكرت أن «معظم دول العالم يكافح مع ارتفاع أسعار الطاقة، لكن أوروبا تتعرض لضغوط شديدة، ما أجبر القادة الأوروبيين على الارتجال فى خطط الإنقاذ وإجراءات الطوارئ لتجنيب المستهلكين الألم الاقتصادى المدمر فى الشتاء».

    وأضافت المجلة: «ارتفاع أسعار الغاز الطبيعى بات المشكلة الأكبر والأخطر الآن التى تعيث الفوضى فى جميع أنحاء القارة، بعدما تسببت فى ارتفاع نسب التضخم وتعطل الصناعات، وجعلت الناس فى أوروبا يرتجفون عندما يطلعون على فواتير الكهرباء الخاصة بهم الواجب دفعها».

    وأرجعت المجلة الأمريكية مشكلة الغاز إلى الحرب الروسية فى أوكرانيا، التى عطلت صادرات الغاز الروسى إلى أوروبا، ورفعت الأسعار فى كل مكان، لكن الأمر لا يتعلق بالحرب فقط، فالإمدادات البديلة من الغاز باهظة الثمن، كما أن تغير المناخ أدى إلى استنزاف الأنهار، لدرجة أن العديد من المحطات النووية فى أوروبا أصبح عاطلًا عن العمل.

    أوروبا أزمة طاقة. رعب القادم الشتاء